أرقام مذهلة.. هل يسير تشافي على خُطى غوارديولا في برشلونة؟

2022-03-14 15:50
جماهير برشلونة تعقد الآمال على المدرب تشافي هيرنانديز لاستعادة أمجاد المدرب الأسبق بيب غوارديولا (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

واصل مدرب برشلونة، الإسباني تشافي هيرنانديز، نتائجه الرائعة مع الفريق الكتالوني منذ توليه المهمة في نوفمبر/ تشرين الثاني 2021؛ إذ حقق فوزًا كبيرًا على أوساسونا (4-0)، الأحد 13 مارس/ آذار، ضمن منافسات الدوري الإسباني لكرة القدم.

واستطاع تشافي، خلال وقت قصير، إعادة بعض من بريق البارسا وأسلوب لعبه المُعتاد "التيكي تاكا"، بعد سنوات غاب فيها الفريق عن تقديم الكرة الجميلة التي كان ينتهجها برفقة المدرب الإسباني الأسبق للفريق، بيب غوارديولا، مدرب مانشستر سيتي الإنجليزي الحالي.

وتولى مدرب السد القطري السابق المسؤولية الفنية في برشلونة وسط ظروف صعبة بعد إقالة المدرب الهولندي رونالد كومان الذي عانى معه الفريق الكتالوني من سوء النتائج وغياب هوية اللعب الخاصة بالنادي.

لكن مع تشافي، عاد أسلوب برشلونة المُعروف بالاستحواذ على الكرة، والضغط المتواصل على المنافسين؛ إذ ظهر ذلك جليا في العديد من المباريات التي فاز فيها "البلوغرانا" بنتيجة عريضة، مقدّما المتعة الكروية لعشاقه وأنصاره حول العالم.

ويرصد winwin في التقرير الآتي، بالأرقام، كيف تغير برشلونة مع تشافي، ومدى قدرة المدرب صاحب الـ42 عامًا على تكرار سنوات المجد التي عاشها الفريق الكتالوني برفقة مدربه الأسبق غوارديولا.

أرقام وإحصائيات.. برشلونة في الدوري الإسباني قبل وبعد المدرب تشافي هيرنانديز

منذ تولي تشافي قيادة البارسا، خاض برشلونة 15 مباراة في بطولة الدوري الإسباني، حقق الفوز في 10 مباريات منها، وتعادل في 4 مباريات، وتلقى خسارة وحيدة، وسجل برشلونة في الليغا بقيادة مدربه الحالي 33 هدفا، بمتوسط 2.2 هدفا لكل مباراة، واستقبلت شباكه 14 هدفًا، بمتوسط 0.9 هدفا لكل مباراة.

وقبل وصول تشافي، سجل برشلونة في الدوري الإسباني 20 هدفا في 13 مباراة خلال موسم 2021-2022، بمعدل 1.5 هدفا لكل مباراة، واستقبلت شباكه 16 هدفا، بمعدل 1.2 هدفا لكل مباراة، وكان معدل حصوله على النقاط 1.3 نقطة في المباراة الواحدة، أما في الفترة الحالية، فقد ارتفع المعدل إلى 2.2 نقطة في كل مباراة، وهو معدل أعلى من معدل حصول برشلونة على النقاط في الليغا خلال الموسم الماضي 2020-2021 (2.02 نقطة).

وكان برشلونة في المركز التاسع بجدول ترتيب الدوري الإسباني عندما تولى تشافي تدريب برشلونة، برصيد 18 نقطة بعد مرور 13 جولة، بواقع 4 انتصارات و6 تعادلات و3 هزائم، أما الآن، وبعد مرور 28 جولة، بات الفريق يحتل المركز الثالث برصيد 51 نقطة، مع مباراة أقل من إشبيلية صاحب المركز الثاني برصيد 56 نقطة، وبفارق 12 نقطة عن المتصدر ريال مدريد.

كيف كانت أرقام برشلونة مع الإسباني بيب غوارديولا مدرب مانشستر سيتي الحالي؟

تولى بيب غوارديولا تدريب برشلونة في الفترة ما بين عامي 2008 و2012، وخلال هذه الفترة، حصد المدرب صاحب الـ51 عامًا 14 لقبًا؛ إذ تُوج بالدوري الإسباني 3 مرات، ودوري أبطال أوروبا مرتين، وكأس العالم للأندية مرتين، وكأس السوبر الأوروبي مرتين، وكأس السوبر الإسباني 3 مرات، وكأس ملك إسبانيا مرتين.

وبالنظر إلى أرقام برشلونة خلال فترة غوارديولا، يتبين أن الفريق خاض خلال فترته 247 مباراة في كل المسابقات، وحقق الانتصار 179 مرة، وتعادل في 47 لقاء، وخسر 21 مباراة، وسجل معه البارسا 638 هدفا، واستقبلت شباكه 181 هدفا، وكان متوسط أهدافه 2.5 هدفا في كل لقاء، ومعدل حصوله على النقاط 2.36 نقطة في كل مباراة.

أما في بطولة الدوري الإسباني، فقد قاد بيب الملقب بـ"الفيلسوف" فريق برشلونة في 152 مباراة، وحقق الانتصار 116 مرة، وتعادل في 25 لقاء، وخسر 11 مباراة، وسجل الفريق الكتالوني مع غوارديولا 412 هدفا، واستقبلت شباكه 109 أهداف، وكان معدل الأهداف 2.7 هدفا لكل مباراة، ومعدل حصوله على النقاط 2.45 نقطة في كل مباراة.

واستفاد بيب غوارديولا، خلال الفترة التي أشرف فيها على برشلونة، من مهارات وقدرات النجم السابق، الأرجنتيني ليونيل ميسي، الذي كان وراء كل الإنجازات التي حققها الفريق وقتها، وسهّل ذلك مهمة غوارديولا كثيرا، بعكس تشافي هيرنانديز الذي لم يستفد من ميزة وجود المتوّج بالكرة الذهبية 7 مرات، واستلم فريقا محطّما في نوفمبر الماضي، ومع ذلك، تمكن من تحقيق وثبة كبيرة بالصعود بالنادي إلى المركز الثالث في ترتيب "الليغا".

ورغم قصر الفترة التي تولى فيها تشافي هيرنانديز تدريب برشلونة، فإن معدل نقاط وأهداف الفريق معه جيد للغاية، وقريب نسبيا من معدلات المدرب الأسطوري الأسبق للنادي، بيب غوارديولا، وهو ما قد يمنح عشاق البلوغرانا أملا كبيرا، خلال الفترة المقبلة، في عودة الفريق لتحقيق الألقاب والصعود إلى منصات التتويج.

شارك: