أخبار مونديالية مزيفة فندها مسبار

2022-12-20 11:37
مجسّم كأس العالم لكرة القدم (Getty)
Source
المصدر
مسبار
+ الخط -

فند موقع مسبار عددًا من الأخبار المضللة التي انتشرت خلال الفترة الماضية بالتزامن مع إقامة كأس العالم قطر 2022، والتي تستمر منافساتها حتى تاريخ 18 ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

وسلّط مسبار الضوء في تقرير له، على عدد من القصص والأخبار الزائفة والمضللة عبر وسائل الإعلام المختلفة ووسائل التواصل الاجتماعي، فضلًا عن تصريحات لا أساس لها من الصحة منسوبة للعديد من اللاعبين والشخصيات البارزة.

التغريدة المنسوبة لماني حول تشجيع المغرب ليست من حسابه الرسمي

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي "فيسبوك" و"تويتر،" حديثًا، عن صورة لتغريدة منسوبة للاعب السنغالي ساديو ماني، يشجع فيها المنتخب المغربي بالقول: “كلنا المغرب اليوم”، مع وسم "أفريقيا واحدة".

وتحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبيّن أنّه زائف، إذ لم ينشر ماني تغريدة يقول فيها "كلنا المغرب اليوم"، قبل مباراة المنتخب المغربي أمام نظيره البلجيكي أمس الأحد 27 نوفمبر/ تشرين الثاني.

ماني

وآخر تغريدة نشرها ماني، كانت بتاريخ 20 نوفمبر الجاري، تقدم فيها بالشكر لكل من راسله وسأل عنه بعد إصابته الأخيرة، ولكل مشجعي منتخب السنغال.

كما وجد "مسبار" أنّ التغريدة منشورة في حساب غير موثق، يتابع أخبار اللاعب ماني، وشارك خلال بطولة كأس العالم منشورات مساندة للمنتخبات الأفريقية كلها وليس المغرب فقط.

فيديو دخول طائرة ورقية في المرمى قديم وليس من مونديال قطر

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنّه لمشجع يرسل طائرة ورقية خلال مباريات مونديال قطر 2022، إلى داخل المرمى.

وتحقّق “مسبار” من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ تبيّن أنّ مقطع الفيديو قديم ومنشور على موقع يوتيوب منذ يونيو/ حزيران الفائت، على أنّه من مباراة جمعت بين منتخبي إنجلترا وألمانيا ضمن منافسات دوري أمم أوروبا.

مشاهد قديمة وليست من حريق مبنى قرب أحد ملاعب مونديال قطر

تتداول مواقع إخبارية وحسابات، حديثًا، صورة ومقطع فيديو ادّعت أنهما من الحريق الأخير الذي اندلع في مدينة لوسيل في قطر، يوم 26 نوفمبر الجاري بالقرب من أحد ملاعب كأس العالم 2022.

وتحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلل، إذ أنّ المشاهد قديمة وليست من الحريق الأخير الذي اندلع في مدينة لوسيل، بل هي منشورة في حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي في مايو/ أيّار الفائت، على أنّها من حريق اندلع حينها في أحد المباني التي كانت قيد الإنشاء في منطقة لوسيل بالدوحة.

لوسيل

وفي 21 مايو الفائت، أعلنت وزارة الداخلية القطرية عبر حسابها الرسمي في موقع "تويتر" عن سيطرة الدفاع المدني على حريق بأحد المباني قيد الإنشاء في منطقة لوسيل، مؤكدة عدم وقوع أي إصابات.

وجاء تداول الادّعاء، عقب إعلان السلطات القطرية عن حريق اندلع يوم 26 نوفمبر الجاري، في مبنى قيد الإنشاء بجزيرة قطيفان التابعة لمدينة لوسيل. وأكدت وزارة الداخلية القطرية أنّ الدفاع المدني سيطر على الحريق في الجزيرة دون وقوع إصابات.

تصريحات مزيفة منسوبة لدي بروين عن المنتخب المغربي

وانتشر حديثًا أيضاً، تصريحًا منسوبًا للاعب المنتخب البلجيكي، كيفن دي بروين، عقب خسارة المنتخب البلجيكي أمام المغرب.

وتحقّق “مسبار” من التصريح، ووجد أنه زائف ولا أساس له من الصحة، ولم يخرج اللاعب دي بروين بأي تصريحات عقب المباراة، وكان آخر تصريح له يوم 26 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، وأثار جدلًا به حين قال "هل يمكننا الفوز بكأس العالم؟ لا توجد فرصة، نحن متقدمون في السن".

بروين

وكان تصريحه الأخير في لقاء مع الصحافة الإنجليزية قبل ملاقاة المغرب، وذلك بقوله: "لا توجد فرصة، نحن متقدمون في السن، أعتقد أن حظنا كان في 2018. لدينا فريق جيد، لكنه يتقدم في السن. لقد فقدنا لاعبين رئيسيين. ولدينا لاعبون جدد جيدون قادمون، لكنهم ليسوا بمستوى اللاعبين الآخرين في 2018".

جاء تداول الادّعاء بعدما حقق المنتخب المغربي الفوز على نظيره البلجيكي بنتيجة هدفين مقابل لا شيء، في المباراة التي جرت اليوم الأحد 27 نوفمبر/تشرين الثاني، في الجولة الثانية بالمجموعة السادسة، من نهائيات كأس العالم 2022 في قطر.

تصريحات زائفة منسوبة لمدرب بلجيكا بعد الخسارة أمام المغرب

تتداول حسابات وصفحات على موقع فيسبوك، تصريحًا منسوبًا للمدير الفني للمنتخب البلجيكي، روبرتو مارتينيز، بعد خسارة بلجيكا أمام المغرب في كأس العالم قطر 2022، قائلًا: "أبارك الفوز للمنتخب المغربي، بكل صراحة منتخب مذهل وقوي ومن المرشحين للتتويج بكأس العالم، ويستحقّون الفوز ولديهم مدرب مذهل أصنفه من بين المدربين الأفضل في العالم".

وتحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبيّن أنّه زائف، إذ أنّ التصريح المنسوب للمدير الفني لمنتخب بلجيكا مُختلق، ولا أساس له من الصحة، ولم يذكر مارتينيز الحديث المتداول بعد الخسارة أمام المغرب، ولم تنشره أيّ مصادر صحفية رياضية موثوقة.

وبالعودة إلى تصريحات المدير الفني لبلجيكا، روبرتو مارتينيز، عقب نهاية المباراة التي انتهت بفوز المغرب بهدفين مقابل لا شيء، قال في حديث صحفي: "نتيجة صعبة لأن الهدف الأول أثر علينا بشكل كبير، لقد سجل الخصم من كرة ميتة، وكان يجب علينا قراءة المباراة بشكل أفضل، ونحتاج للاتحاد وأن يكون لنا رد فعل في المباراة المقبلة، وهذا ما يحدث في كأس العالم".

مدرب بلجيكا

وأضاف "أهدرنا العديد من الفرص، والمنتخب المغربي استفاد من فرصة، لذلك خسرنا"، موضحًا "لم يكن لدينا ما يكفي من الحظ، كما أننا لم نستمتع ونحن نلعب اليوم".

وتابع "الركلات الثابتة أصعب ما واجهناه، ركلات المغرب كانت دقيقة ومباشرة، ما وضع كورتوا في موقف صعب". و أكمل مدرب الشياطين الحمر "علينا أن نتعلم من المباريات السابقة، ومجريات المباراة منحت الانتصار للمغرب".

وجاء تداول الادّعاء بعدما حقق المنتخب المغربي الفوز على نظيره البلجيكي بنتيجة هدفين مقابل لا شيء، في المباراة التي جرت يوم الأحد 27 نوفمبر/تشرين الثاني، في الجولة الثانية بالمجموعة السادسة، من نهائيات كأس العالم قطر 2022.

هيرفي رينارد لم ينصح مدرب بولندا بالاهتمام بنظامه الغذائي

وتداولت حسابات مواقع التواصل الاجتماعي، تصريحًا منسوبًا إلى مدرب المنتخب السعودي، هيرفي رينارد، قال فيه "أتمنى من مدرب بولندا الاهتمام بنظامه الغذائي بدلًا من الانتقاص من فريقنا".

وتحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه زائف، إذ تبين أنّ مدرب المنتخب السعودي، هيرفي رينارد، لم يُدلِ بهذا التصريح المنسوب إليه، ولم تنشره أيّ وسيلة إعلام موثوقة. كما لم يجد "مسبار" هذا التصريح على الحساب الرسمي للمدرب رينارد على منصة تويتر.

هيرفي رينارد

مدرب المنتخب البولندي، شيسلاف ميشنيفيتش، أكد في تاريخ 25 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، خلال مؤتمر صحفي قبل مباراة فريقه أمام المنتخب السعودي، أنّ مواجهة منتخب السعودية ستكون قوية، خاصة بعد انتصاره على منتخب الأرجنتين.

وقال ميشنيفيتش، إنّه يحترم المنتخب السعودي كثيرًا، لكنه حلل طريقة لعبهم، واستطاع معرفة كافة الأسلحة التي يمتلكها "الأخضر"، لأنّه يريد خوض مباراة تنافسية حافلة بالندية. وتأتي هذه التصريحات خلافًا للادّعاء المتداول حول انتقاص المدرب البولندي من المنتخب السعودي.

وجاء تداول الادّعاء عقب مؤتمر صحفي عقده المنتخب السعودي، في تاريخ 25 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، أكّد فيه مدرب المنتخب السعودي صعوبة مواجهة نظيره البولندي، قائلاً: "يجب أن ننهي المجموعة في المركزين الأول أو الثاني، فالأهم هو التأهل للدور المقبل، وعلينا أن نواصل تحسين الأداء وتقليل فارق المستوى بيننا وبين المنتخبات الأخرى".

وخسر المنتخب السعودي المباراة أمام نظيره البولندي بنتيجة (0-2)، وذلك في الجولة الثانية من مباريات المجموعة الثالثة لبطولة كأس العالم، يوم السبت 26 نوفمبر الجاري.

وأضاع المنتخب السعودي ركلة جزاء نفذها سالم الدوسري في الدقيقة 45+1، حيث تصدى لها الحارس البولندي فويتشيك تشيزني.

وصار رصيد بولندا 4 نقاط بعد تعادلها مع المكسيك في الجولة الأولى، بينما بقي رصيد المنتخب السعودي 3 نقاط بعد فوزه أمام الأرجنتين.

شارك: