أخبار أمم إفريقيا.. قائد المغرب يتعرض للإصابة في التدريبات!

2022-01-29 16:00
قائد منتخب المغرب رومان سايس تعرض لاصابة في تدريبات فريقه (Getty)
Source
+ الخط -

تزخر كأس أمم إفريقيا، الجارية حاليا في الكاميرون، بالعديد من التطورات والأحداث المتسارعة داخل الملاعب وخارجها، والتي تحظى باهتمام كبير من وسائل الإعلام العربية والعالمية التي تتابع ما يدور في الكاميرون، خاصة مع تقدم المنافسة وبلوغ الأدوار الإقصائية، ما يجعل المباريات أكثر تشويقا وإمتاعا.


ويقدم موقع winwin في هذه النشرة اليومية أبرز الأخبار والكواليس في كأس أمم إفريقيا الكاميرون 2021، وذلك على النحو الآتي:

إصابة قائد المغرب تقلق الجماهير المغربية

تعرض مدافع المنتخب المغربي، رومان غانم سايس، للإصابة خلال آخر تدريبات "أسود الأطلس" قبل مواجهة مصر غدًا الأحد 30 يناير/ كانون الثاني، في ربع نهائي كأس أمم إفريقيا 2021 المُقامة حاليا بالكاميرون.

وبحسب موقع "البطولة" المغربي، فإن سايس، مدافع وولفرهامبتون الإنجليزي، أُصيب على مستوى الكاحل إثر تعرضه لتدخل قوي في التدريبات الجماعية لمنتخب بلاده.

لكن بعد ذلك، قام اللاعب بالسير على قدميه بصورة طبيعية، وأشار التقرير إلى أنه جاهز لخوض اللقاء المُرتقب أمام المنتخب المصري على ملعب "أحمدو أهديجو".

عقوبات قاسية على منتخب جزر القمر
 

سلط الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، حزمة من العقوبات على منتخب جزر القمر إثر مباراته أمام المنتخب الكاميروني في الدور ثمن النهائي من المسابقة القارية، بعد أن وجّه له جملة من التهم.

وقال الاتحاد في بيانه: "تم توجيه تهم إلى منتخب جزر القمر بعد أن أظهر سلوكًا غير مسؤول في مناسبات عدة، بما في ذلك انتهاك خطير لبروتوكولات فيروس كورونا وتعطيل الوصول إلى غرف تبديل الملابس، إضافة إلى إهانات وجهت لمسؤولي الاتحاد الإفريقي".

وبناء على هذه التهم وغيرها قررت لجنة الانضباط في الكاف فرض غرامة قدرها 10 آلاف دولار أمريكي على اتحاد جزر القمر لكرة القدم، لعدم الامتثال لبروتوكول كورونا؛ وغرامة أخرى قدرها 5 آلاف دولار أمريكي لعدم احترام اللاعب شاكر الهدهور لأرقام القمصان المسجلة بالفعل.

كما فرض الكاف غرامة مالية قدرها ألفي دولار على اتحاد جزر القمر بسبب تأجيل لاعبيه للمباراة؛ كما تقرر إيقاف مدرب حراس المرمى جون دانيال نويل باتريس بادوفاني عن المباريات الثلاث المقبلة مع المنتخب بسبب سلوكه غير المحترم.

 

منتخب مالي يحتج رسمياً على قرارات الـVAR أمام غينيا الاستوائية

قدم المنتخب المالي، الخميس 27 يناير/ كانون الثاني، احتجاجاً رسمياً ضد قرارات حكم الفيديو المساعد (الفار)، وذلك خلال مباراته أمام غينيا الاستوائية في ثمن نهائي كأس أمم إفريقيا.

وغادر المنتخب المالي البطولة بعد خسارته أمام منتخب غينيا الاستوائية بركلات الترجيح 6-5، بعد نهاية الوقتين الأصلي والإضافي للمباراة بالتعادل السلبي بلا أهداف.

وقال الاتحاد المالي لكرة القدم في بيان رسمي نشره على صفحته الرسمية على موقع "فيسبوك": "لسوء الحظ، لاحظنا بأسف شديد أن حكم الفيديو المساعد غالبًا ما صمت بشأن الإجراءات التي كان من الممكن أن تحدد المصير النهائي للمباراة".

وتابع: "ألغى حكم الفيديو المساعد ركلة جزاء، منحها حكم المباراة لمالي لارتكاب خطأ في منطقة الجزاء، ومن ناحية أخرى التزم حكم الفيديو المساعد الصمت بشأن لمسة اليد الصارخة والظاهرة للاعب غينيا الاستوائية في منطقة الجزاء".

وختم الاتحاد المالي بيانه قائلا: "مالي تقبل هزيمتها بكل روح رياضية، وتهنئ غينيا الاستوائية على التأهل لربع النهائي، لكننا نحتج رسميًا على هذا التصرف الذي يبدو مريبًا للغاية".

إصابة ساديو ماني ليست خطيرة

ذكرت صحيفة "ذا صن" البريطانية، في تقرير لها اليوم الأربعاء 26 يناير/ كانون الثاني، أن نجم منتخب السنغال ونادي ليفربول الإنجليزي، ساديو ماني، تعافى من الإصابة التي تعرض لها في مباراة منتخبه ضد منتخب الرأس الأخضر أمس الثلاثاء، بعد اصطدامه بالحارس جوسيمار فوزينيا، ما دفع مدرب السنغال أليو سيسي إلى تغييره خوفا من تفاقم إصابته.


ونشر حارس الرأس الأخضر، فوزينيا، صورة رفقة ماني من داخل المستشفى بعد نهاية المباراة، في بادرة رائعة من الحارس بعد الإصابة القوية التي طالتهما عقب تصادمها القوي في المباراة.

صامويل إيتو يرد على اتهامات الغش في فحوصات كورونا

رد رئيس الاتحاد الكاميروني لكرة القدم، صامويل إيتو، على اتهامات الغش في نتيجة اختبارات فيروس كورونا الإيجابية للمنتخبات التي واجهت الكاميرون، مثل جزر القمر التي حُرمت من حراس المرمى في مواجهة "الأسود غير المروضة" في دور الـ 16، يوم الاثنين 24 يناير.


وقال إيتو إن الصحفيين يقدمون تفسيرات مستحيلة، مشدداً على أن الأموال المخصصة لإجراء اختبارات "بي سي آر" ليست تحت سيطرة الكاميرون بل الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف"، وتابع: "قواعد اللعبة معروفة للجميع قبل بدء المنافسة. أتمنى احترام بلدي. تونس عرفت 7 حالات إيجابية قبل مواجهة نيجيريا ولم تلعب ضد الكاميرون".


وأبدى إيتو انزعاجه وهو يختم تصريحاته بقوله: "ليس من العدل التلميح إلى أشياء أو اتهام الحكومة الكاميرونية أو اتهامي. لم أقبل الغش في حياتي. آمل أن يكون الأمر واضحًا للجميع".

صامويل إيتو: "لم أقبل الغش سابقاً ولن أقبله أبدا"

أشرف حكيمي يأسف لضحايا حادثة ملعب أوليمبي


نشر نجم باريس سان جيرمان والمنتخب المغربي أشرف حكيمي منشوراً على حسابه في "إنستغرام" كتب فيه: "ثمانية أشخاص لقوا حتفهم بالأمس في ملعب أوليمبي، سيظلون دائمًا في ذاكرتنا. كرة القدم تتراجع اليوم رغم أنه يوم سعيد لبلدنا بعد التأهل إلى ربع نهائي كأس أمم إفريقيا. ارقدوا بسلام".

 

صامويل إيتو يعلق على حادثة التدافع وإغلاق ملعب أوليمبي

علق إيتو على حادثة تدافع الجماهير في استاد "أوليمبي" أول أمس الإثنين 24 يناير، والتي أسفرت عن وفاة 8 أشخاص على الأقل مع إصابة العشرات، بالتزامن مع إقامة مباراة جمعت منتخب الكاميرون بنظيره من جزر القمر لحساب دور الـ 16 من نهائيات كأس الأمم الإفريقية "الكاميرون 2021".


وقال إيتو في تصريحات مُتلفزة، خصّ بها شبكة "كانال بلاس" وأبرزتها منصة "Africa Foot United" الناطقة بالفرنسية: "خلال الأيام القادمة، سيكون لديكم بيان صحفي من الاتحاد (الكاميروني)؛ إذ سنعطي رأينا حيال ما حدث".


وعن قرار الاتحاد الإفريقي "كاف" بإغلاق ملعب "أوليمبي"، المعروف باسم ملعب "بول بيا"، حتى الانتهاء من التحقيقات حول حادثة التدافع، قال إيتو: "هذا أقل شيء يمكن للاتحاد الإفريقي فعله في هذا الوضع. أنا لا أحكم على قرارات الكاف أمام وسائل الإعلام. إذا كان لديّ رأي للإدلاء به، فإنني سأفعل ذلك بوصفي عضوا في هذا الاتحاد".

شارك: