أحداث رياضية كان لها نصيب الأسد من الأخبار الكاذبة خلال 2021

2022-01-01 16:03
أخبار كثيرة كاذبة انتشرت عقب رحيل نجم برشلونة ليونيل ميسي صيف عام 2021 (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

شهد عالم الرياضة خلال عام 2021، أحداثا رياضية هامة، ترافقت مع الانتشار الواسع والسريع للأخبار الكاذبة عبر الإنترنت، والتي تتبع "مسبار" جزءًا كبيرًا منها ليفنّدها ويكشف حقيقتها، وتاليًا أبرزها:    

خلال بطولة كأس أمم أوروبا، لم يمنح الاتحاد الألماني لكرة القدم طفلة من مشجعي المنتخب الألماني 20 ألف يورو، بسبب بكائها بعد خروج المنتخب من بطولة كأس أمم أوروبا. ولم تتم إضاءة برج إيفل بعلم سويسرا، لتهنئة المنتخب السويسري بالفوز على نظيره الفرنسي.  

وفي أولمبياد طوكيو 2020، انتشرت صور خلال يوم الانطلاق تُظهر خريطة فلسطين صغيرة ومجتزأة، وفق رؤية صفقة القرن الأمريكية، وليست خريطة فلسطين المعروفة، وكانت وقت دخول الفريق الفلسطيني المشارك في حفل الافتتاح، وأظهر "مسبار" أنّ الادعاء مضلل. ولم تُستبعد لاعبة الرماية المصرية الزهراء شعبان من الأولمبياد بعد تسببها في إصابة الحكم أثناء منافسات الرماية.  

ومع رحيل ميسي عن برشلونة، انتشر مقطع فيديو مضلّل ادعى ناشروه أنّه لمشجع برشلونيّ ينهار خارج أسوار النادي، إلّا أنّ مقطع الفيديو قديم نُشر عام 2020. وأعدّ فريق مسبار مدونة بعنوان "أخبار مضللة انتشرت عقب إعلان رحيل ميسي عن برشلونة" رصد خلالها أهم الأخبار الكاذبة.  

وفي بطولة كأس العرب، لم يُعيّن حكم إسرائيلي لمباراة المغرب والجزائر، ولم يأمر رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي بحل المنتخب العراقي بعد الخسارة أمام قطر. بينما نفى الاتحاد الجزائري لكرة القدم، ما أشيع عن تقديمه شكوى للجنة المنظمة لبطولة كأس العرب بخصوص مباراته مع مصر.    

ولم يصرح رئيس FIFA بتحويل حكم مباراة الجزائر وقطر للتحقيق. ولم تمنح FIFA المنتخب السوري لقب أفضل فريق في الجولة الثانية من بطولة كأس العرب، ولم يقل رئيس FIFA إنّها ستستبعد الحكّام المغاربة من كأس العرب 2021.  

ولم  يتوعد لاعب المنتخب التونسي وفريق مانشستر يونايتد الإنجليزي حنبعل المجبري، بإقصاء الجزائر من بطولة أمم إفريقيا المُقبلة. ولم يقل رئيس أركان الجيش الجزائري سعيد شنقريحة، إنه لا خوف على الجزائر بعد نيلها كأس العرب.  

وتداولت حسابات على فيسبوك، مقطع فيديو مضلل ادعت فيه أن اللاعب السابق ورئيس الاتحاد الكاميروني الحالي لكرة القدم، صامويل إيتو، قال إنّ "الكأس الإفريقية ستقام في موعدها وأشكر كل المنتخبات التي دعمت هذا القرار ومن بينها الجزائر فهم أصحاب موقف رائع في القارة الإفريقية ويشرفنا أنهم أبطال العرب وإفريقيا حاليًا". وزعم ناشرو الادعاء أنّ التصريح جاء على خلفية رفض الاتحادين المغربي والمصري إقامة كأس الأمم الإفريقية في الكاميرون.  

شخصيات رياضية طالتها الأخبار الكاذبة    

 

لا صحة لخبر وفاة بطل المصارعة الأمريكي أندرتيكر إثر إصابته بفايروس كورونا. ولم يعترض مدرب البرازيل أدينور ليوناردو باتشي على عدم تصنيف الفيفا المنتخب الجزائري الأول إفريقيًا. ولم يقل ميسي إن الجزائر من أفضل المنتخبات في العالم.  

وانتشر خبر يدّعي أن لاعب نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي، كريستيانو رونالدو، عرض نفسه للانتقال إلى نادي برشلونة الإسباني. وبين "مسبار" أنّه ساخر، إذ نشرت صحيفة موندو ديبورتيفو المزحة على غلافها الصادر يوم 28 ديسمبر/ كانون الأول بمناسبة "يوم الأبرياء المقدسين" في إسبانيا.  

ولم يعتزل اللاعب ماريو غوتزه كرة القدم، والصورة خلال زيارته لمطعم وجبات سريعة. ولم يُصرح رئيس نادي باريس سان جيرمان ناصر الخليفي بدعمه لنادي الزمالك. ولم يعلن مانشستر يونايتد توفير غرف صلاة لمشجعيه المسلمين.

شارك: