أبرز أرقام وإحصائيات الجولة 16 من دوري نجوم قطر

2023-03-04 17:14
لقطة من لقاء الدحيل والعربي في دوري نجوم قطر 2022-23 (twitter/QSL)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

ابتعد نادي الدحيل في صدارة ترتيب الدوري القطري 2022-23، بعد أن حسم قمة الجولة السادسة عشرة لصالحه بتغلبه على مُطارِده المباشر العربي بنتيجة (3-1)، ليوسع الفارق معه إلى أربع نقاط، محققًا انتصاره الحادي عشر هذا الموسم والسابع تواليًا ليصل إلى النقطة 35.

وقلّص السد صاحب المركز الثالث الفارق لثلاث نقاط مع العربي بفوز عريض على السيلية (4-0)، ليصل فريق المدرب الإسباني خوانما ليو للنقطة 28 محققًا انتصاره التاسع هذا الموسم والثاني تواليًا، فيما تراجع السيلية مجددًا إلى المركز الأخير بعد أن توقف رصيده عند 9 نقاط ليتلقى هزيمته العاشرة هذا الموسم ليزداد موقفه صعوبة، في ظل انتزاع أم صلال نقطة ثمينة من الريان بعد أن فرض فريق المدرب المغربي طلال القرقوري التعادل عليه (1-1)، ما مكّنه من الصعود للمركز الحادي عشر، ويتخلى عن المركز الأخير في الترتيب بعد أن بات رصيده 10 نقاط وهي النقطة الثالثة للمدرب طلال القرقوري.

وتمكن الوكرة من فك طلاسم الهزائم المتلاحقة وسجل انتصارًا عريضًا على المرخية برباعية نظيفة، قفز من خلالها إلى المركز الرابع بعد أن رفع رصيده إلى 23 نقطة وبفارق الأهداف عن الغرافة ونادي قطر، في المقابل توقف رصيد المرخية الذي تلقى هزيمته السابعة هذا الموسم عند 15 نقطة في المركز الثامن.

وسجل الشمال انتصارًا مثيرًا، جاء على حساب قطر بثلاثية نظيفة ليضع حدًّا لسلسلة نتائجه المخيبة والهزائم المتلاحقة التي تعرّض لها بعد أن مُنِي بخمس هزائم متتالية وتعادل واحد، ليستعيد نغمة الانتصارات، ولحقت بفريق نادي قطر هزيمته الثانية تواليًا والسادسة هذا الموسم وتوقف رصيده عند النقطة 23 ليتراجع للمركز السادس متأخرًا بفارق الأهداف عن الوكرة والغرافة.

واقتسم الغرافة والأهلي نقاط المواجهة بالتعادل بهدف لكل منهما، ليستمر الغرافة في المركز الخامس بـ23 نقطة بفارق الأهداف عن الوكرة الرابع ليحصد فريق المدرب البرتغالي بيدرو مارتينيز التعادل الخامس للفريق هذا الموسم، فيما وصل الأهلي -الذي انتصر على السد حامل لقب النسختين الأخيرتين للدوري في الجولة السابقة- للنقطة 21، وسجل تعادله السادس هذا الموسم.

وعلى صعيد الإحصائيات الرقمية، وحسب ما أفادت به وكالة الأنباء القطرية "قنا"، فقد عرفت الجولة السادسة عشرة من دوري نجوم QNB تسجيل 19 هدفًا، بمعدل بلغ 3.1 أهداف في المباراة الواحدة، مقابل 12 هدفًا في الجولة الماضية فيما تم تسجيل أربعة انتصارات مقابل وقوع التعادل في مناسبتين. كما تم خلال الجولة تسجيل ركلة جزاء واحدة لمدافع الشمال الأرجنتيني ماتياس ناني في شباك قطر.

وشهدت الجولة حالتي طرد، كانت من نصيب السوري عمر السومة مهاجم العربي خلال مباراة فريقه أمام الدحيل، والجزائري سفيان هني لاعب الأهلي خلال مباراة فريقه أمام الغرافة، في حين تم إشهار البطاقة الصفراء 21 مرة.

وعلى صعيد الأرقام الإجمالية للدوري عقب الجولة الـ16، فقد تضمنت المباريات الـ 88 التي لُعبت حتى الآن 68 انتصارًا و20 تعادلًا، منها أربع بدون أهداف و16 تعادلًا إيجابيًّا، وشهدت المباريات تسجيل 257 هدفًا، بمعدلٍ بلغ قرابة 3 أهداف في المباراة الواحدة، وتم احتساب 33 ضربة جزاء، تم تسجيل 28 منها، وتم إهدار 5 ضربات.

وبالنسبة للهدافين، فقد عزز مهاجم الدحيل الكيني مايكل أولونغا صدارة القائمة برصيد 11 هدفًا بتسجيله في هذه الجولة في شباك العربي، ليبتعد بفارق هدفين عن كل من السوري عمر السومة مهاجم العربي، والأنغولي جاسينتو دالا مهاجم الوكرة، والإيفواري يوهان بولي مهاجم الريان، بـ9 أهداف لكل منهم، يليهم كل من الدولي التونسي يوسف المساكني مهاجم العربي، والجزائري بغداد بونجاح مهاجم السد، برصيد 8 أهداف.

ويتصدر الدحيل ترتيب الدوري برصيد 35 نقطة بفارق 4 نقاط عن العربي صاحب المركز الثاني برصيد 31 نقطة ويحتل السد حامل اللقب المركز الثالث بـ28 نقطة، وحل الوكرة في المركز الرابع بـ23 نقطة والغرافة خامسًا بـ22 نقطة أيضًا، وكذلك قطر سادسًا بعدد النقاط نفسه وخلفهم الأهلي سابعًا بـ21 نقطة والمرخية ثامنًا بـ15، ثم الشمال تاسعًا بـ14 والريان عاشرًا بـ12 نقاط وأم صلال في المركز الحادي عشر بـ10 نقاط يليه السيلية صاحب المركز الأخير بـ9 نقاط.

شارك: