أبرزهم بونو.. 5 لاعبين صنعوا الفارق في ثمن نهائي المونديال

2022-12-08 13:59
الحارس المغربي ياسين بونو يواصل تألقه في نهائيات كأس العالم قطر 2022 (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

انتهت مباريات ثمن النهائي من بطولة كأس العالم قطر 2022، حيث حجزت منتخبات هولندا والأرجنتين وإنجلترا وفرنسا وكرواتيا والبرازيل والمغرب والبرتغال أماكنها في ربع النهائي، وأصبحت لديهم فرصة كبرى للفوز بأكبر تكريم جماعي في عالم الساحرة المستديرة، عبر التتويج بلقب المونديال.

وخلال مواجهات دور الـ16، حضرت المتعة الكروية، وبرز بعض اللاعبين بصورة كبيرة، وأسهموا في عبور منتخباتهم إلى دور الثمانية في العُرس العالمي على أرض قطر.

في السطور التالية، يُسلط winwin الضوء على أبرز 5 أسماء كروية تألقت بشدة، وقدمت أداءً مذهلًا في مباريات ثمن النهائي خلال المونديال القطري.

5- دينزل دومفريس (هولندا)

بعدما تصدرت المجموعة الأولى، تقابلت هولندا مع وصيفة بطلة المجموعة الثانية، أمريكا، في أولى مباريات ثمن نهائي كأس العالم 2022، وخلال المباراة، تفوق المنتخب البرتقالي أمام الأمريكيين على استاد "خليفة الدولي"، وحقق فوزًا مريحًا بنتيجة 3-1.

وشهد اللقاء تألق الجناح الخلفي الأيمن لهولندا، دينزل دومفريس؛ إذ أسهم دومفريس بقوة في فوز هولندا، بعد تقديمه تمريرتين حاسمتين وإحرازه هدفًا رائعًا؛ ليستحق جائزة رجل المباراة. أول تأثير للاعب إنتر ميلان كان في الدقيقة العاشرة، بتمريرته الذكية إلى ممفيس ديباي على حافة منطقة الجزاء، ليُسدد لاعب برشلونة الكرة في الزاوية اليسرى السفلية من الشباك الأمريكية.

وفي الدقيقة الأولى من الوقت المحتسب بدل الضائع في الشوط الأول، قام دومفريس مرةً أخرى بدور صانع الألعاب، وصنع الهدف الثاني، لزميله دالي بليند، وفي الدقيقة 81، تمكن اللاعب الهولندي من هز الشباك بنفسه، بعدما قابل عرضية بليند من اليسار بتسديدة رائعة، ليضمن لهولندا الفوز والعبور لدور الثمانية.

4- ليونيل ميسي (الأرجنتين)

كان قائد منتخب الأرجنتين، ليونيل ميسي، في أفضل حالاته خلال مباراة دور الـ16 ضد أستراليا. سيطر الفائزون بصدارة المجموعة الثالثة على وصيف بطل المجموعة الرابعة، وحققوا فوزًا بنتيجة 2-1، ولم يكن من المُستغرب أن يجلب ميسي الانتصار لصالح منتخب بلاده، وأن يسجل هدفًا بطريقته الساحرة.

في الدقيقة 35، وضع ليو "راقصي التانغو" في المقدمة، بعد تصويبة زاحفة في المرمى الأسترالي، مُسجلًا أول أهدافه في الأدوار الإقصائية ببطولات كأس العالم.

وبعيدًا عن هدفه الرائع، صنع ميسي 4 فرص خلال اللقاء، وفاز بأربع من أصل ست مواجهات ثنائية أرضية، وتأمل الأرجنتين في أن ترى هذه النسخة المميزة من ميسي، عندما تواجه هولندا في ربع النهائي يوم الجمعة (9 ديسمبر).  

3- كيليان مبابي (فرنسا)

قدّم النجم الفرنسي كيليان مبابي أداءً مذهلًا في ثمن النهائي، مُحرزًا هدفين وصانعًا هدفًا لزميله أوليفييه جيرو، ليقود مبابي "الديوك" الفرنسية للفوز 3-1 على بولندا.

وجّه مبابي خلال مباراته الحادية عشرة في كأس العالم تمريرة متقنة إلى جيرو، استقبلها مهاجم ميلان بتسديدة استقرت في الزاوية اليمنى السفلية للشباك البولندية.

وقبل نهاية المباراة بربع ساعة، تمكن نجم باريس سان جيرمان من هز الشباك بعد تسديدته في الزاوية اليمنى العلوية لمرمى الحارس فويتشيك تشيزني، وفي الوقت المُحتسب بدل الضائع، سجل مبابي هدفه الثاني في المباراة بتسديدة لا تُصد ولا تُرَّد. يملك مبابي الآن 5 أهداف باسمه في كأس العالم 2022، ويعتلي صدارة الهدافين.

2- غونزالو راموس (البرتغال)

اتخذ مدرب البرتغال، فرناندو سانتوس، القرار الصعب بوضع النجم الكبير كريستيانو رونالدو على مقاعد البدلاء في مباراة سويسرا خلال الدور ثمن النهائي، وحصل غونزالو راموس على الفرصة، ليحل محل الفائز بالكرة الذهبية 5 مرات، ووفقًا لأحداث اللقاء، يمكن القول بوضوح إن صاحب الـ21 عامًا ارتقى لمستوى توقعات مدربه.

مهاجم بنفيكا أحرز 3 أهداف رائعة وقدّم تمريرة حاسمة، ليُسهم بصورة مؤثرة في فوز البرتغال بنتيجة 6-1 على سويسرا. ذلك "الهاتريك" جعل راموس أصغر لاعب يسجل ثلاثية في كأس العالم منذ أسطورة البرازيل بيليه في كأس العالم عام 1958.

هدف راموس الأول كان رائعًا بعد تحرك ممتاز، وإنهاء مميز بقدمه اليسرى في الزاوية الضيقة، وفي الهدف الثاني، تحرك اللاعب بذكاء على القائم القريب، واستقبل الكرة من لمسة واحدة في الشباك.

وبلمسة ساحرة، أضاف اللاعب البرتغالي هدفه الثالث في مرمى يان سومر، حيث رفع الكرة من فوق حارس سويسرا باقتدار، ليثبت راموس أنه لا يعرف الرحمة أمام المرمى، ويضع نفسه ضمن أبرز اللاعبين في ثمن نهائي مونديال قطر.

1- ياسين بونو (المغرب)

حقق المنتخب المغربي نتيجةً تاريخيةً ضد إسبانيا، حيث أطاح بها من المونديال بركلات الترجيح، بعد نهاية الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي من دون أهداف (0-0)، ليتأهل "أسود الأطلس" إلى ربع نهائي كأس العالم للمرة الأولى في التاريخ، وقد كان للحارس ياسين بونو دورًا رئيسيًّا في تحقيق هذا الإنجاز.

خلال أحداث المباراة، كان بونو في الموعد، واستبسل في الدفاع عن مرماه، وفي ركلات الترجيح، صنع الحارس المغربي الفارق بشكل رائع، ونجح في التصدي لركلتين بشكل ممتاز، ليقود المغرب للفوز 3-0.

في ركلات الترجيح، تقدم بابلو سارابيا لتسديد أولى ركلات إسبانيا، مُسددًا في القائم الأيمن من المرمى المغربي، ومن بعده أطلق كارلوس سولير تصويبة جيدة، لكن بونو قرأ نواياه، وقفز إلى اليسار وتصدى للكرة، وفي الركلة الإسبانية الثالثة، تكرر الأمر مع تسديدة سيرخيو بوسكيتس، وقام بونو بإنقاذ رائع. في المقابل، أحرز عبد الحميد صابيري وحكيم زياش أول ركلتين للمغرب، قبل أن يضع أشرف حكيمي بصمته على الفوز التاريخي لأسود الأطلس بتسجيله ركلة حاسمة.

شارك: