آخرهم أنس جابر.. رياضيون عرب حصلوا على تكريم رئاسي

2022-07-15 04:04
أنس جابر حصلت على وسام الاستحقاق من الرئيس التونسي (Twitter/Ons Jabeur)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

حصل العديد من الرياضيين العرب، على المستويين الفردي والجماعي، على تكريم رسمي رفيع المستوى من رؤساء وحكام دول، اعترافاً بما قدموه في المحافل الرياضية المختلفة باسم بلدانهم.

وكانت نجمة التنس التونسية أنس جابر آخر المكرمين من قائمة الرياضيين العرب الذين حصلوا على تكريم رسمي رفيع المستوى؛ إذ منحها الرئيس التونسي يوم الخميس 14 يوليو/ تموز وسام الاستحقاق من الدرجة الأولى، بعد وصولها إلى نهائي بطولة ويمبلدون المفتوحة للتنس، لتكون أول عربية تحقق هذا الإنجاز غير المسبوق.

وكانت جابر على بُعد خطوة واحدة من حصد لقب ويمبلدون، ثالثة البطولات الأربع الكبرى، لكنها خسرت النهائي أمام الكازاخستانية يلينا ريباكينا يوم السبت 9 يوليو، ومع ذلك كسبت تقدير التونسيين وحبهم حكومة وشعباً، واستُقبلت بحفاوة كبيرة لدى عودتها إلى تونس يوم الأربعاء 13 يوليو.

وقالت الرئاسة التونسية إن أنس، المُلقبة بـ"وزيرة السعادة"، حصلت على وسام الاستحقاق تقديراً لما قدمته في المحافل الدولية باسم تونس وتحت رايتها.

وبعد حصولها على التكريم، قالت جابر  (27 عاماً) إنها ستحاول خلال الفترة المقبلة التتويج بأحد ألقاب الغراند سلام.

ويستعرض "winwin" في السطور التالية أبرز الرياضيين العرب الذين سبقوا أنس جابر في الحصول على تكريم رسمي من رؤساء وحكام دول، نظير الإنجازات التي حققوها في مسيرتهم.

محمد صلاح يحصل على وسام الجمهورية وقلادة النيل من الرئيس المصري

منح الرئيس المصري جناح ليفربول الإنجليزي، محمد صلاح، وسام الجمهورية وقلادة النيل في عام 2018، بعد أن قاد منتخب مصر إلى الصعود لنهائيات مونديال روسيا، وكذلك بسبب المستويات المميزة التي قدمها آنذاك مع "الريدز" على الصعيدين المحلي والقاري.

الملك المغربي يكرم سعيد عويطة

حظي العدّاء المغربي سعيد عويطة باستقبال وتكريم من ملك المغرب، بعد فوزه بذهبية أولمبياد لوس أنجليس 1984 في سباق 5 آلاف متر، محطماً الرقم القياسي الأولمبي (13.05.55). 

الرئيس المصري يكرم أبطال أولمبياد طوكيو 2020

لم يقتصر التكريم الرسمي في مصر على نجوم كرة القدم فحسب، بل امتد كذلك إلى الأبطال الأولمبيين؛ إذ كرّم الرئيس المصري في العام الماضي 2021 الأبطال الذين حصلوا على ميداليات خلال دورة الألعاب الأولمبية طوكيو 2020.

وكان من بين المكرمين ثنائي رياضة الكاراتية فريال أشرف، الحاصلة على الميدالية الذهبية، وجيانا فاروق، المُتوجة بالبرونزية، وكذلك ثنائي التايكوندو سيف عيسى وهداية ملاك، المتوجان بالبرونزية، وأحمد الجندي، الحاصل على فضية الخماسي الحديث، ومحمد إبراهيم كيشو، المُتوج ببرونزية المصارعة.

الرئيس التونسي يكرّم أبطال تونس

كرّم الرئيس التونسي في العام الماضي 2021 البعثة التونسية التي شاركت في دورة الألعاب البارالمبية طوكيو 2020، ومنتخبي كرة السلة والكرة الطائرة بعد فوزهما ببطولتي كأس الأمم الأفريقية 2021.

الرئيس الجزائري يكرّم أبطال ألعاب البحر الأبيض المتوسط

كرّم الرئيس الجزائري الأبطال الجزائريين الذين حصلوا على ميداليات خلال مشاركتهم في دورة الألعاب المتوسطية وهران 2022 بالقصر الرئاسي في العاصمة الجزائر.

وحصد أبطال الجزائر 53 ميدالية؛ 20 ذهبية و17 فضية، و16 برونزية، مسجلين أفضل حصيلة طوال تاريخ مشاركاتهم في ألعاب البحر الأبيض المتوسط.

كما كرّم الرئيس الجزائري في العام الماضي 2021 أبطال الجزائز من ذوي الهمم الذين شاركوا بدورة الألعاب البارالمبية طوكيو 2020، وحصلوا على 12 ميدالية؛ بواقع 4 ذهبيات و4 فضيات و4 برونزيات.

شارك: