آخرها يخص الترجي التونسي.. الجريء مطالب بالإجابة عن 5 أسئلة!

2022-08-16 01:55
رئيس الاتحاد التونسي لكرة القدم وديع الجريء (FTF)

نزيه كرشاوي

تونس winwin
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

ظلت مجموعة من التساؤلات حائرةً ولم يتم التطرق إليها بالشكل اللازم خلال الاجتماع الذي عقده اتحاد كرة القدم التونسي يوم الخميس 11 أغسطس/ آب، برئاسة وديع الجريء، الخاص بإعداد برنامج ونظام المسابقات خلال الموسم الكروي المقبل 2022-23.

ولن يكون الموسم المقبل في الدوري التونسي عاديًّا، إذ يتعين على الأندية التأقلم مع فترة التوقف القسرية والاستثنائية، خلال إقامة مونديال قطر 2022 في الفترة من 20 نوفمبر/ تشرين الثاني و18 ديسمبر/ كانون الأول القادمَين.

ويحاول الهيكل المشرف على اللعبة الشعبية الأولى في تونس أن يجد الحلول المناسبة التي يمكنها أن تجعل الموسم المقبل من الدوري التونسي يتفادى الصعوبات الكبيرة التي تهدد استمراره بصورة منتظمة، وتجعله يتفادى التأجيل وفترات التوقف الطويلة.

وقرر مكتب الرئيس وديع الجريء أن يجتمع مع مدربي الأندية ورؤسائهم لإبداء آرائهم في الشكل الأفضل للمسابقة؛ إما بطولة بمجموعة واحدة تضم 14 فريقًا، أو بطولة بمجموعتين؛ بحيث تتكون كل مجموعة من 7 أندية مع اعتماد نظام اللعب من أجل التتويج وتفادي الهبوط على غرار ما حدث الموسم الماضي 2021-22.

وفي المقابل غابت الإجابة المباشرة عن العديد من الأسئلة التي تدور في ذهن الجماهير التونسية قبل موعد انطلاق الدوري الممتاز يوم 30 سبتمبر/ أيلول المقبل.

1- متى يتم تحديد الفرق الهابطة؟

لم يحدد اتحاد الكرة الفرق التي غادرت رسميًّا بطولة الدوري الممتاز؛ إذ سبق أن قررت لجنة الانضباط بالاتحاد التونسي لكرة القدم إقامة مباراة فاصلة بين نجم المتلوي وأمل حمام سوسة على ملعب محايد، لتحديد هوية الفريق الذي سيودع بطولة الدوري التونسي الممتاز، إلى جانب الترجي الجرجيسي، قبل أن تتراجع وتقرر انتظار قرار النيابة العمومية في تونس بشأن إمكانية حدوث تلاعُب بنتيجة مباراة الترجي الجرجيسي والأمل الرياضي بحمام سوسة.

2- ما كيفية التعامل مع ملف هلال الشابة؟

كان فريق هلال الشابة تَقدَّم بشكوى ضد رئيس النادي الإفريقي، يوسف العلمي، على خلفية بقائه على دكة الاحتياط في مباراة الجولة الأخيرة من المرحلة الأولى للدوري، في ظل العقوبة المُسلطة عليه.

وقررت الرابطة الوطنية لكرة القدم المحترفة قبول الشكوى شكلًا ورفضها أصلًا، واعتبار النتيجة الحاصلة في المباراة بفوز النادي الإفريقي 1-0 وهو ما يعني هبوط "الهلال" إلى دوري الدرجة الثانية التونسي. وتمسك الهلال بسلامة موقفه القانوني، وحقه في كسب المباراة جزائيًّا بهدف تفادي النزول المباشر ولعب مرحلة تفادي الهبوط.

وينتظر مجلس إدارة الهلال الرياضي، برئاسة توفيق المكشر، قرار لجنة الأخلاقيات بالاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، لتحديد مصير الفريق في بطولة الموسم المقبل.

ولم يتطرق مكتب رئيس اتحاد الكرة إلى ملامح الخطة المستقبلية، في حال نجح فريق هلال الشابة في كسب قضيته.

3- ما ملعب نهائي كأس تونس؟

أعلن الاتحاد عن وضع روزنامة مواعيد الدور نصف النهائي والنهائي من كأس تونس 2021-2022، وذلك تماشيًا مع روزنامة الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف"، وأيضًا بناءً على طلب من وزارة الداخلية التي أوصت بعدم برمجة أي مباريات رياضية بين يومي 26 و31 أغسطس الجاري.

وقد أسفرت قرعة الدور نصف النهائي لبطولة كأس تونس 2021-22 عن لقاء بارز سيجمع النادي الإفريقي مع النادي الرياضي الصفاقسي، فيما تجمع المباراة الثانية مستقبل المرسى واتحاد بنقردان.

ومن المُنتظر أن يدور الدور نصف النهائي أحد يومي 1 و2 سبتمبر القادم، ثم تدور المباراة النهائية يومي 8 أو 9 من الشهر ذاته، ولكن لم يكشف الاتحاد -حتى الآن- عن الملعب الذي سيحتضن مباراة النهائي.

الإفريقي يواجه الصفاقسي في نصف نهائي كأس تونس

4- ما الموعد النهائي لمباراة كأس السوبر؟

ستُقام مباراة الكأس الممتازة (السوبر) بين الفائز بالدوري (الترجي الرياضي) والفائز بكأس تونس، وكان من المُبرمج أن تُقام المواجهة يوم 15 سبتمبر القادم، قبل أن يتقرر تأجيل المباراة لموعد لاحق دون أن يتم تحديده، لا سيما أن تحضيرات منتخب تونس لمونديال قطر ستنطلق يوم 15 سبتمبر.

5- ما موعد تسليم درع الدوري للترجي؟

لم يكشف الاتحاد التونسي لكرة القدم عن الدرع الجديدة للدوري الممتاز التي سيتسلمها بطل الموسم 2021-22؛ نادي الترجي الرياضي، الذي احتفظ بالدرع القديمة، وأيضًا لم يُكشف عن موعد تسليم الدرع الجديدة للفريق البطل حتى الآن.

شارك: