فيلادلفيا وناغتس يقتربان من بلوغ نهائي المنطقتين في دوري NBA

تحديثات مباشرة
Off
2023-05-10 11:11
صراع على الكرة بين آل هورفورد (يمين) نجم بوسطن سلتيكس وجويل إمبيد لاعب فيلادلفيا سفنتى سيكسرز (Getty)
Source
المصدر
AFP
+ الخط -

بات فيلادلفيا سفنتي سيكسرز ودنفر ناغتس على بعد فوز من بلوغ نهائي المنطقتين الشرقية والعربية تواليًا، وذلك بعد تقدمهما على بوسطن سلتيكس وفينيكس صنز 3-2 في سلسلة الدور الثاني من الأدوار الإقصائية "بلاي أوف" لدوري كرة السلة الأمريكي للمحترفين.

في المباراة الأولى، تألق العملاق الكاميروني جويل إمبيد على ملعب "تي دي غاردن"، معقل سلتيكس وقاد سيكسرز للفوز (115-103) بتسجيله 33 نقطة مع 7 متابعات، في لقاء وصل الفارق خلال ربعه الأخير حتى 21 نقطة لصالح الضيوف الذين بإمكانهم حسم السلسلة الخميس حين يستضيفون المباراة السادسة.

لكن إذا تكرر سيناريو المباراة الثالثة التي خسرها سيسكرز بين جماهيره (102-114)، فسيتأجل الحسم إلى مواجهة سابعة حاسمة على أرض الفريق الأخضر الأسطوري.

وإدراكاً منه بأن حرمان سلتيكس من الوصول إلى نهائي المنطقة للموسم الثاني تواليًا لن يكون سهلاً، وشدد إمبيد على أن "الأمور لم تنتهِ، علينا الفوز بمباراة أخرى" من أجل التأهل إلى نهائي المنطقة للمرة الأولى منذ موسم 2000-2001، حين وصل سيكسرز إلى نهائي الدوري بقيادة المدرب لاري براون والأسطورة ألن أيفرسون قبل الخسارة أمام لوس أنجليس ليكرز.

ووصل إمبيد إلى 30 نقطة أو أكثر للمباراة الثالثة توالياً في هذه السلسلة، وحظي الثلاثاء بمساندة فعالة من تايريس ماكسي وجيمس هاردن؛ إذ سجل الأول 30 نقطة أيضاً، بينها 6 ثلاثيات، والثاني 17 مع 10 تمريرات حاسمة و8 متابعات.

وكان جايسون تايتوم أفضل لاعبي سلتيكس بتسجيله 36 نقطة لكنه نجح فقط في 11 من محاولاته الـ27، فيما أسهم جايلن براون بـ24 نقطة في لقاء عانى خلاله فريقهما من خارج القوس، بعدما نجح في 12 ثلاثية فقط من أصل 38 محاولة.

ويمني سلتيكس النفس بتكرار سيناريو الموسم الماضي في الدور ذاته، حين عاد ليقلب تخلفه أمام ميلووكي باكس 2-3 ويتأهل إلى نهائي المنطقة بالفوز 4-3، قبل أن يزيح ميامي هيت من طريقه (4-3 أيضاً) ويبلغ نهائي الدوري؛ حيث خسر أمام غولدن ستايت ووريورز (2-4) وفشل بالتالي في إحراز لقبه الأول منذ 2008 والثامن عشر في تاريخه الأسطوري.

وبعدما أنهى الربع الأول متقدماً 33-26 والثاني 25-23، وسع سيكسرز الفارق إلى 19 نقطة في الربع الثالث ودخل إلى الأخير متقدماً 88-72، لكن سلتيكس انتفض وقلص الفارق إلى 11 نقطة قبل أن يرد صاحب الأرض بـ10 نقاط مقابل اثنين فقط لضيفه، ليبتعد 102-83 وذلك كان كافياً للسير بالمباراة إلى بر الأمان.

يوكيتش يعادل تشامبرلاين

في كولورادو، أعاد العملاق الصربي نيكولا يوكيتش الأفضلية لفريقه دنفر في سلسلته مع ضيفه صنز وقاده للتقدم 3-2 بالفوز على الأخير (118-102). وحقق يوكيتش ثلاثة أرقام مزدوجة "تريبل دابل" بعدما سجل 29 نقطة مع 13 متابعة و12 تمريرة حاسمة، ليدخل بذلك تاريخ الدوري بعدما عادل رقم الأسطورة ويلت تشامبرلاين من حيث عدد الـ"تريبل دابل" للاعب ارتكاز في الـ"بلاي أوف" (10 مرات). 

وقبل المباراة، تعانق يوكيتش مع رئيس صنز مات إيشبيا بعد 48 ساعة على التدافع الذي حصل بينهما في المباراة الرابعة في فينيكس خلال محاولة الصربي الوصول إلى الكرة قبل خروجها من الملعب، ما تسبب بحصوله على خطأ فني وتغريمه بمبلغ 25 ألف دولار.

وكالعادة منذ بداية هذه السلسلة، خرج كل فريق منتصراً على أرضه وبالتالي سيسعى صنز إلى إدراك التعادل وتأجيل الحسم إلى مباراة سابعة حاسمة حين يستضيف المواجهة السادسة الخميس.

ولم يكن يوكيتش اللاعب الوحيد المؤثر في هذا الفوز، بل وصل أربعة لاعبين آخرين لحاجز العشر نقاط أو أكثر، أبرزهم بروس براون الذي سجل 25 نقطة في 27 دقيقة، فيما أسهم كل من مايكل بورتر وجمال موراي بـ19 نقطة، بينها 5 ثلاثية للأول من أصل 8 محاولات إضافة إلى 8 متابعات.

أما من ناحية صنز الذي كان أكبر تقدم له في اللقاء بفارق نقطة فقط، فيما وصل أكبر فارق بينه وبين مضيفه حتى 24 في الربع الأخير، فكان ديفن بوكر وكيفن دورانت الأفضل بعدما سجل الأول 28 نقطة مع 6 متابعات و4 تمريرات حاسمة والثاني 26 مع 11 متابعة و7 تمريرات حاسمة، إلا أنهما لم ينالا المساندة اللازمة؛ إذ كان دياندري أيتون (14 نقطة و9 متابعات) اللاعب الوحيد غيرهما الذي وصل إلى 10 نقاط أو أكثر.

شارك: