هاميلتون يكمل عودة مذهلة ويفوز بسباق البرازيل

2021-11-15 05:03
البريطاني لويس هاميلتون سائق مرسيدس يحتفل عقب فوزه بجائزة البرازيل الكبرى (Getty)
Source
المصدر
رويترز
+ الخط -

طارد البريطاني لويس هاميلتون، بطل العالم سبع مرات، منافسه ماكس فيرستابين، ليفوز بسباق جائزة ساو باولو الكبرى مع مرسيدس الأحد 14 نوفمبر/ تشرين الثاني،  ويقلص الفارق مع فيرستابين متصدر بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات إلى 14 نقطة قبل ثلاث جولات من النهاية.

وأنهى فيرستابين سائق رد بول السباق في المركز الثاني، أمام الفنلندي فالتيري بوتاس سائق مرسيدس بعد أسبوع متقلب في البرازيل.

وكان هاميلتون الأسرع في التجارب التأهيلية لسباق السرعة يوم الجمعة (12 نوفمبر)، لكن تم إلغاء نتائجه؛ بسبب انتهاك اللوائح في الجناح الخلفي.

ويوم السبت (13 نوفمبر) انطلق السائق البريطاني من المركز الأخير ليحتل المركز الخامس في سباق السرعة، وانطلق هذا الأحد من المركز العاشر بسبب عقوبة التأخر لتغيير المحرك.

وحقق هاميلتون البالغ عمره 36 عاما فوزه الثالث في البرازيل برقم قياسي؛ إذ لم يسبق أن فاز سائق في ساو باولو بعد الانطلاق من المركز العاشر، وحطّم رقم الإيطالي جيانكارلو فيسيكيلا الذي انتصر من المركز الثامن في 2003.

وأبلغ توتو فولف، رئيس مرسيدس، هاميلتون بعد عبوره خط النهاية: "لويس، هكذا تتجاوز إلغاء النتيجة والانطلاق من المركز الأخير".

وأجاب هاميلتون في سعادة: "في الحقيقة 25 مركزا، لكنك محق".

وهذا هو الفوز السادس لهاميلتون هذا الموسم (2021)، ليعزز رقمه القياسي بوصوله لـ 101 انتصار في مسيرته في فورمولا 1.

واحتل المكسيكي سيرخيو بيريز، سائق رد بول، المركز الرابع، وحصل على نقطة إضافية؛ بعدما خضع لوقفة صيانة في اللفة قبل الأخيرة واستخدم إطارات جديدة ليحرم هاميلتون من نقطة أسرع لفة.

وعزز مرسيدس صدارته لبطولة الصانعين بفارق 11 نقطة عن رد بول.

لويس هاميلتون يحتفل مع فريق مرسيدس بفوزه في سباق ساو باولو

لويس هاميلون يحسم صراعا قويا مع ماكس فيرستابين ويُتوج بجائزة البرازيل الكبرى

انطلق بوتاس من المقدمة، لكنه فقد الصدارة لصالح فيرستابين في المنعطف الأول ثم المركز الثاني لصالح بيريز، فيما تقدم هاميلتون إلى المركز السابع.

وتقدم هاميلتون إلى المركز الثالث بحلول اللفة الخامسة؛ بعدما أطاع بوتاس أوامر الفريق وترك زميله يتجاوزه.

وأصبح الفارق بين هاميلتون وبيريز 3.5 ثوانٍ، واستفاد السائق البريطاني من نزول سيارة الأمان بعد حادث اصطدام بين الياباني يوكي تسونودا سائق ألفا تاوري والكندي لانس سترول سائق أستون مارتن، وتناثر الحطام على أرض الحلبة.

وتجاوز هاميلتون منافسه بيريز في اللفة 18 بعد استخدام سيارة الأمان الافتراضية؛ بسبب كسر الجناح الأمامي في سيارة الألماني ميك شوماخر سائق هاس.

وبدأ الصراع بين هاميلتون وفيرستابين، عندما خضع السائق البريطاني لوقفة صيانة قبل منافسه الهولندي ليتقلص الفارق إلى 1.5 ثانية.

لكن فيرستابين البالغ عمره 24 عاما كان عازما على عدم تكرار هذا الموقف، وخضع لوقفة الصيانة الثانية في اللفة 41 قبل ثلاث لفات من هاميلتون.

واستفاد هاميلتون من إطاراته الجديدة والمحرك الجديد ليقترب من فيرستابين.

ودافع فيرستابين عن الصدارة بصعوبة في اللفة 48؛ إذ تجاوزه هاميلتون لكن السائق الهولندي قام بتأخير الكبح ليستعيد مركزه عقب خروج السياراتين عن مسار الحلبة.

شاهد.. ماكس فيرستابين يحبط انطلاقة مذهلة للويس هاميلتون في سباق ساو باولو
 

واشتكى مرسيدس من أن فيرستابين تسبب في إخراج هاميلتون عن مسار الحلبة، لكن المراقبين قرروا أنها واقعة تسابق.

ونجح هاميلتون في انتزاع الصدارة في المحاولة الثالثة، بينما وجّه المراقبون تحذيرا إلى فيرستابين بعد التحرك أكثر من مرة على المسار المستقيم.

 

الهولندي ماكس فيرستابين سائق رد بول يحلل خسارته في سباق ساو باولو

قال فيرستابين: "كانت منافسة رائعة، وفي النهاية افتقرنا للسرعة.. قدمنا كل ما لدينا اليوم، والمنافسة كانت ممتعة. ما زلنا في الصدارة. اليوم كان الأمر يتعلق بتقليل الضرر في أسبوع صعب لنا. أنا واثق من أننا سنعود في السباقات المقبلة".

ويقام السباقان المقبلان في قطر ثم السعودية على حلبتين جديدتين في فورمولا 1، قبل اختتام الموسم في أبوظبي.

واحتل شارل لوكلير من إمارة موناكو، سائق فيراري، المركز الخامس، متقدما على زميله الإسباني كارلوس ساينز.

وجاء الفرنسي بيير جاسلي سائق ألفا تاوري سابعا، وخلفه ثنائي ألبين إستيبان أوكون وفرناندو ألونسو، فيما نال البريطاني لاندو نوريس سائق مكلارين النقطة الأخيرة رغم تعرضه لثقب في الإطار في اللفة الأولى.

وانسحب الأسترالي دانيل ريكاردو سائق مكلارين بسبب مشكلة في المحرك.

الصدارة لهاميلتون.. ترتيب أول 10 لاعبين في سباق البرازيل
شارك: