ماكس فيرستابين يفوز بسباق جائزة ميامي الكبرى للفورمولا 1 

تحديثات مباشرة
Off
2023-05-08 02:43
ماكس فيرستابين يحمل لقب جائزة ميامي الكبرى للفورمولا 1 (Getty)
Source
المصدر
AFP
+ الخط -

أظهر الهولندي ماكس فيرستابين السبب الذي خوّله الفوز باللقب العالمي في العامين الماضيين، وذلك بصعوده من المركز التاسع عند الإطلاق الى الفوز بـجائزة ميامي الكبرى، الجولة الخامسة من بطولة العالم للفورمولا واحد، متقدمًا على زميله المكسيكي سيرخيو بيريز.

وكان بيريز أول المنطلقين، فيما اكتفى فيرستابين بالمركز التاسع في تجارب السبت، بعدما تأثر بحادث تعرض له سائق فيراري شارل لوكلير من موناكو، ما أدى إلى إشهار الأعلام الحمراء مع قرار بعدم إكمال التجارب.

لكن بطل العالم شقّ طريقه بشكل رائع وإستراتيجية ناجحة تمامًا؛ ليخطف المركز الأول من زميله، فيما جاء سائق أستون مارتن الإسباني فرناندو ألونسو ثالثًا، ليصعد بطل العالم السابق إلى منصة التتويج للمرة الرابعة في خمسة سباقات هذا الموسم.

واصل فريق ريد بول هيمنته التامة على البطولة، محققًا الثنائية الرابعة في خمسة سباقات هذا الموسم والفوز الخامس (فاز فيرستابين في البحرين وأستراليا وبيريز في السعودية وأذربيجان).

وكرر فيرستابين ما حققه في سباق السعودية حين انطلق من المركز الخامس عشر جراء مشكلة ميكانيكية، ونجح في إنهاء السباق في المركز الثاني خلف زميله بيريز.

وقال فيرستابين: "تجاوزت السيارات واحدةً تلو الأخرى، ثم نجحت في البقاء طويلًا على الإطارات القاسية، وأعتقد أنني صنعتُ الفارقَ هنا. من المؤكد أن الفوز بالسباق بعد الانطلاق من المركز التاسع مُرضٍ جدًا".

ورفع الهولندي البالغ 25 عامًا بانتصاره الثامن والثلاثين رصيده إلى 119 نقطة في الصدارة بفارق 14 عن زميله بيريز، فيما يحتل ألونسو المركز الثالث بـ75 نقطة أمام سائق مرسيدس بطل العالم السابق لويس هاملتون (56) الذي أنهى السباق سادسًا، الأحد، بعدما انطلق من المركز السادس عشر، خلف زميله ومواطنه جورج راسل وسائق فيراري الإسباني كارلوس ساينس تواليًا.

بداية موفقة لبيريز  ثم استسلام أمام فيرستابين

واحتفظ بيريز بصدارته عند الانطلاق رغم محاولات ألونسو الذي وجد نفسه في معركة مع مواطنه ساينس، فيما عجز فيرستابين عن كسب المراكز في اللفة الافتتاحية؛ لكنه تجاوز بعد لفة الفنلندي فالتيري بوتاس (ألفا روميو-فيراري).

وفي اللفة الثالثة من أصل 57، نجح الدنماركي كيفين ماغنوسن (هاس) في تجاوز لوكلير إلى المركز السادس؛ لكن الأخير رد سريعًا قبل أن يباغته فيرستابين ويتسبب في إرباكه في طريقه؛ فأصبح سادسًا في اللفة الرابعة، متسببًا في تراجع سائق فيراري خلف ماغنوسن.

في هذا الوقت، بدأ بيريز في الابتعاد عن ألونسو مع تقليص الفارق إلى أقل من ثانية ونصف بقليل بعد خمس لفات، فيما كان فيرستابين الأسرع على الحلبة ما أدخله في معركة مع راسل (مرسيدس) على المركز الخامس ونجح في تجاوزه في اللفة التاسعة ووصل إلى الفرنسي بيار غاسلي (ألبين) وتخطاه أيضًا بعد لفة فقط، وأصبح رابعًا وكل ذلك على الإطارات القاسية في حين أن منافسيه بدؤوا السباق على الإطار المتوسط الليونة.

سباق تكتيكي مميز لفيرستابين

وواصل بطل العالم تسجيل أسرع زمن على الحلبة وضيّق الخناق على ساينس؛ حتى تمكن من انتزاع المركز الثالث في اللفة 14، ثم وصل إلى ألونسو وتخطاه في اللفة التالية، وبات ثانيًا بفارق قرابة 4 ثوانٍ عن زميله بيريز.

وكان راسل ولوكلير أبرز المتوقفين لاستبدال الإطارات بالنوع القاسي في اللفة 17، ثم لحق بهما ساينس في اللفة التالية، في وقتٍ بات الفارق بين ثنائي ريد بول أقل من ثانية ونصف مع معاناة بيريز من إطاراته المتوسطة الليونة، ما أدى إلى توقفه في اللفة 21 لاستبدالها، تاركًا الصدارة لفيرستابين.

وتعرّض ساينس لعقوبة 5 ثوانٍ نتيجة سرعته الزائدة في خط الحظائر، فزاد ذلك من متاعب الفريق الإيطالي المتراجع سائقه الآخر لوكلير إلى المركز الرابع عشر مع الوصول إلى اللفة الخامسة والعشرين.

ترتيب السائقين في بطولة العالم للفورمولا 1

ورغم مرور 33 لفة من دون استبدال إطاراته، كان فيرستابين الأسرع على الحلبة، محاولًا توسيع الفارق الذي يفصله عن زميله قبل توقفه لاستخدام الإطارات المتوسطة الليونة، في وقتٍ تمكن راسل من تجاوز زميله بطل العالم سبع مرات لويس هاملتون (لم يُجرِ حتى حينها توقفه الأول) ثم إستيبان أوكون (ألبين) إلى المركز الخامس خلف ساينس المُعاقَب بإضافة 5 ثوانٍ إلى توقيته بعد السباق، وألونسو.

وسرعان ما أزاح ساينس من طريقه إلى المركز الرابع، تزامنًا مع ابتعاد فيرستابين أكثر من 17 ثانية على زميله قبل 17 لفة على النهاية سعيًا إلى الخروج أمامه بعد استبدال إطاراته؛ لكنه لم يُوفّق كثيرًا في خياره، إذ خرج خلف زميله بعد توقفه في اللفة 45 لكن بفارق ضئيل مع أفضلية الإطارات المتوسطة الليونة.

ودخل الزميلان في معركة حامية حتى تمكن فيرستابين من استعادة الصدارة في اللفة 48 والمحافظة عليها حتى النهاية، محققًا انتصاره الثالث للموسم والثامن والثلاثين في مسيرته.

شارك: