فيرستابن يحسم سباق جائزة إسبانيا ويبتعد في الصدارة

تحديثات مباشرة
Off
2023-06-05 03:26
الهولندي ماكس فيرستابين سائق ريد بول (Getty)
Source
المصدر
AFP
+ الخط -

أحرز سائق ريد بول، الهولندي ماكس فيرستابين، بطل العالم في الموسمين الماضيين، المركز الأول في سباق جائزة إسبانيا الكبرى، المرحلة السابعة من بطولة العالم للفورمولا واحد، الأحد على حلبة مونتميلو في برشلونة.

وحل البريطاني لويس هاملتون (مرسيدس) ثانيًا وزميله ومواطنه جورج راسل ثالثًا. أما سائق فيراري الإسباني كارلوس ساينس الذي استهل السباق في المركز الثاني، فكان الخاسر الأكبر أمام جمهوره؛ لأنه اكتفى بالمركز الخامس.

والأمر ينطبق على الإسباني الآخر فيرناندو ألونسو (آستون مارتن) الذي احتل المركز السابع. وكان ألونسو بطل العالم مرتين عامي 2005 و2006، حقق آخر فوز له على الحلبة الإسبانية عندما كان يدافع عن ألوان فيراري عام 2013.

ويُعَدّ هذا الفوز الخامس للهولندي هذا الموسم في سبعة سباقات، ليعزز رصيده في صدارة الترتيب العام متقدمًا بفارق 53 نقطة على زميله المكسيكي سيرخيو بيريس الذي أنهى السباق في المركز الرابع علمًا بأنه انطلق من المركز الحادي عشر، وهو الفوز رقم 40 في مسيرته.

وتُعتبَر الحلبة الإسبانية فأل خير على فيرستابين الذي حقق باكورة انتصاراته عليها عام 2016. كما فاز بالسباق أيضًا العام الماضي. وحقق الهولندي انطلاقة رائعة واحتفظ بالمركز الأول وسط هجوم متواصل من ساينس قبل أن يوسع الفارق تدريجيًّا مع تقدُّم السباق إلى 13 ثانية عن هاملتون قبل أن ينهيه بفارق 24 ثانية، كما حقق أسرع لفة في السباق أيضًا.

وعلّق الهولندي على فوزه بالقول: "قيادة هذه السيارة متعة حقيقية. اعتمدنا إستراتيجية مختلفة للإطارات، وقد سارت الأمور كما نشتهي. إنه فوز جديد هنا، وهذا مدهش".

تطور مرسيدس

وحققت مرسيدس نتيجة ممتازة بحلول سائقيها في المركزين الثاني والثالث بعد التعديلات التي طرأت على السيارة في سباق موناكو الأسبوع الماضي. ونجح هاملتون في انتزاع المركز الثاني في اللفة السابعة والعشرين مستغلًا دخول بيريس إلى المرآب لتغيير إطارات سيارته.

وأبدى هاملتون، الفائز على الحلبة الإسبانية 6 مرات، سعادته الكبرى بالنتيجة بقوله: "يا لها من نتيجة لفريقنا! لم نكن نتوقعها بصراحة. عليّ أن رفع القبعة فعلًا لجميع العاملين في المصنع. لقد اقتربنا من ريد بول، إنها نتيجة كبيرة لنا ولجورج أيضًا الذي قدّم عرضًا رائعًا".

وأضاف: "في الوقت الحالي، ريد بول أسرع منّا؛ لكننا نعمل على تقليل الفجوة، ونأمل في اللحاق بهم في نهاية العام". كما تحدث مدير مرسيدس النمساوي، توتو وولف، عن التطور الذي طرأ على السيارة بقوله: "أنا سعيد للغاية بالعمل الشاق الذي قمنا به. اتخذنا قرارات لنسلك اتجاهًا آخر. غيّرنا الكثير من الأمور لتحسين السيارة".

ووسع ريد بول الفارق في صدارة الصانعين، حيث يملك 287 نقطة بفارق كبير عن مرسيدس مع 152، في حين تحتل أستون مارتن المركز الثالث مع 134.

شارك: