القطري ناصر العطية يُتوج برالي داكار للمرة الخامسة

2023-01-15 13:13
من مراسم تتويج القطري ناصر صالح العطية (الثاني يمين) بلقب رالي داكار فئة السيارات 2023 (Getty)
Source
المصدر
winwin وكالات
+ الخط -

تُوّج السائق القطري ناصر صالح العطية بلقب رالي داكار الصحراوي في فئة السيارات، للمرة الخامسة في مسيرته بعد أعوام 2011 و2015 و2019 و2022، مع نهاية المرحلة الـ14 (الأخيرة) في الدمام في المملكة العربية السعودية، حيث أُقيم الرالي للعام الرابع توالياً.

وتقدم العطية بفارق أكثر من ساعة عن الفرنسي سيباستيان لوب (برودرايف)، في حين حلّ الشاب البرازيلي لوكاس مورايس (تويوتا) ثالثاً.

وأحكم العطية قبضته على صدارة الترتيب العام منذ المرحلة الثالثة، من دون أن ينجح أي سائق في مقارعته، ليتقدم ناصر -البالغ 52 عاماً- بفارق 20 و30 دقيقة توالياً عن سائقي أودي؛ الفرنسي ستيفان بيترهانسل، والإسباني كارلوس ساينس.

وحلّق العطية منفرداً في الصدارة بعد انسحاب مطارديه المباشرين توالياً في المرحلتين السابعة والعاشرة من الرالي.

وعرف العطية كيف يدير بنجاح تقدمه في الترتيب متفادياً المشاكل الميكانيكية، من دون أن يقلق راحته أي سائق آخر، على الرغم من مشاركة العلامة التجارية أودي بسيارات هجينة (هايبرد)، ليجتاز القطري خط النهاية بلباس الفائز للعام الثاني توالياً.

في المقابل، حلّ لوب في المركز الثاني للمرة الثالثة في مسيرته، بعد انتقاله للمشاركة في منافسات راليات الرايد، وذلك بعد عامي 2017 مع بيجو و2022 مع برودرايف.

ودوّن بطل العالم للراليات -9 مرات- اسمه في سجلات رالي داكار بعدما فاز في هذه النسخة بست مراحل توالياً، في إنجاز فريد من نوعه في أشهر راليات الرايد، وأحرز الفرنسي غيرلان شيشوريه (برودرايف) أسرع توقيت في المرحلة الـ 14 (الأخيرة).

بنافيديس يتوج بلقب سباق الدراجات النارية

وحصد الأرجنتيني كيفن بنافيديس لقب سباق الدراجات النارية برالي داكار، للمرة الثانية، متفوقاً بفارق 43 ثانية أمام الأسترالي توبي برايس.

وفاز بنافيديس، متسابق (كيه.تي.إم) وبطل 2021، بالمرحلة الـ14 والأخيرة من السباق بفارق 55 ثانية أمام زميله في الفريق برايس، والذي كان متصدر الترتيب العام قبل المرحلة الأخيرة، فيما حلَّ الأمريكي سكايلر هوز ثالثاً في الترتيب العام.

شارك: