القطري ناصر العطية يتوج بلقب رالي داكار للمرة الرابعة

2022-01-14 14:38
القطري ناصر العطية بطلاً لرالي داكار (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

توج القطري ناصر العطية (سائق تويوتا) بلقب رالي داكار في فئة السيارات للمرة الرابعة في مشواره، اليوم الجمعة 14 يناير/ كانون الثاني، بعدما سبق وحقق اللقب في أعوام 2011 و2015 و2019.

وحسم العطية اللقب في الجولة الثانية عشرة من السباق بين مدينتي بيشة وجدّة في السعودية، ليتفوق في الترتيب العام على الفرنسي سباستيان لوب من فريق (البحرين ريد إكستريم)، والسائق السعودي يزيد الراجحي من فريق (أوفردرايف تويوتا).
 

وكانت المهمة شبه مستحيلة بالنسبة للفرنسي لوب في اليوم الأخير، نظرا لكون المرحلة الأخيرة هي الأقصر في السباق، حيث بلغت مسافتها 168 كلم فقط، وبالفعل لم ينجح سوى في تقليص الفارق الزمني إلى خمس دقائق و33 ثانية في المرحلة الأخيرة، التي حل فيها في الترتيب الرابع وتوج بها الجنوب إفريقي هينك لاتيجان من فريق (تويوتا).

وتفوق العطية بفارق 27 دقيقة و46 ثانية أمام سباستيان لوب، بينما تفوق بأكثر من ساعة على يزيد الراجحي، في المجمل. وتجعل تلك النتيجة العطية ثاني أنجح سائق في تاريخ الرالي ضمن فئة السيارات، حيث عادل الفنلندي آري فاتانن بـ 4 ألقاب، ويوجد فقط خلف ستيفان بيترانسيل الذي يملك 8 ألقاب في الفئة.
 

وفاز العطية بمرحلتين فقط من الـ 12 التي شكلت الرالي، وكلتاهما في الأسبوع الأول من الحدث، لكنه أظهر ثباتا مذهلا خلال المنافسات، بينما تراجع منافسوه من خلال الأخطاء الملاحية والمشكلات الميكانيكية.

وحل العطية في الترتيب الـ15 في سباق اليوم بفارق سبع دقائق و53 ثانية عن صاحب المركز الأول، لكنه كان يحافظ فقط على إنهاء السباق بدون مشاكل نظرا لاطمئنانه إلى حسم اللقب.

تصريحات ناصر العطية بعد الفوز برالي داكار

وفي أول تعليق من العطية على التتويج قال: "نحن سعداء جداً بالفوز بهذا السباق. لقد كانت منافسة قوية بين ثلاث فرق وأي واحدة منها كان بإمكانها أن تفوز باللقب، لكن أنا وماثيو (المساعد) وكل الفريق قمنا بعمل جيد".

وأضاف العطية: "أشكر كل من أسهم في هذا التتويج الخاص والمهم بالنسبة لي لأنه ينظم في منطقتنا، لقد تابعنا الناس هنا منذ 2020 ولم نتمكن من إحراز اللقب، حيث أنهينا السباق مرتين في المركز الثاني، قبل أن نخطف الصدارة والتتويج هذا العام".
 

ناصر العطية بطل رالي داكار 2022


البريطاني سام سندرلاند يحرز اللقب في فئة الدراجات النارية

وفي فئة الدراجات النارية فاز البريطاني سام سندرلاند بلقب رالي دكار للمرة الثانية، بعد الأولى في السباق الشهير في أمريكا الجنوبية عام 2017. وأنهى سندرلاند السباق متقدما، بفارق ثلاث دقائق و27 ثانية، على التشيلي بابلو كينتانيا سائق هوندا، بينما احتل النمساوي ماتياس فالكنر سائق كيه.تي.إم المركز الثالث.

وكان السباق الشهير قد انطلق في 1978 بين العاصمة الفرنسية وداكار عاصمة السنغال، لكنه خرج من القارة السمراء لأسباب أمنية في 2009. ويقام السباق حاليا في السعودية بعد إقامته في أمريكا الجنوبية.

شارك: