هنا جودة.. معجزة تنس الطاولة وحاملة الذهب التي تحدَّت صلاح

2022-06-30 10:50
لاعبة تنس الطاولة، المصرية هنا جودة، خلال مشاركتها في حفل افتتاح دورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط 2022 (Facebook/Hana Goda)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

تقترب فتاة من إتمام عامها الـ15، وتخطو مع عمرها نحو زلزلة عرش لعبة تنس الطاولة في قارة أفريقيا، وإنها قادمة لاكتساح العالم في تهديد كبير لكل المنافسين.. تلك الطفلة المصرية الصغيرة أتت لتصبح معجزة كبرى في اللعبة، هذا ما تفعله "هنا جودة"، لاعبة المنتخب المصري للسيدات في تنس الطاولة، حسب ما يشير إليه خبراء.

قادت هنا مصر نحو تحقيق الميدالية الذهبية في دورة ألعاب البحر المتوسط المقامة في مدينة وهران بالجزائر، وذلك بمنافسات الفرق أمام الإيطالية نيكوليتا ستيفانوفا (38 عامًا)، في المباراة الفاصلة، بعدما انتهت 4 مباريات بين مصر وإيطاليا بالتعادل 2-2، ليأتي الدور إلى هَنا التي فازت على منافستها، بثلاثة أشواط نظيفة في المباراة الخامسة لتحسم الذهبية للفراعنة.

وفازت في منافسات الفردي، اللاعبة المصرية الصاعدة على المنافسة الصربية سابينا سورجان بنتيجة 3-0، في مباراة الجولة الثانية من دور المجموعات الثاني، بعد أن خسرت هنا أمام بطلة اليونان ألكسندرا توليو بنتيجة 2-4، في أولى مواجهاتها بالمجموعة، قبل أن تهزم بطلة تونس فدوى غارسي بنتيجة 4-0، لتعبر إلى ربع النهائي.

"جودة" قصة مصرية رائعة، يتوقع لها كثيرون شأنًا خاصًا على الساحة العالمية، وسط أماني كبرى بتحقيق ميدالية أسطورية خلال منافسات تنس الطاولة في دورة الألعاب الأولمبية التي ستقام في باريس صيف 2024.

تُلقَّب هنا بـ"معجزة تنس الطاولة"، كما أن نجاحاتها ليست وليدة الصدفة، فقد اعتادت اليافعة المصرية على الألقاب منذ سنوات، وكانت قريبة من المشاركة مع المنتخب المصري في منافسات دورة الألعاب الأولمبية الأخيرة في طوكيو، إلا أنها لم تشارك بسبب الخيارات في النهاية ولصغر سنها.

تخطط لكل شيء من أجل تحقيق هدفها، فهي عقلانية وهادئة، هذه صفات هنا التي قالتها والدتها رضوى عزب، موضحة أن دخول نجلتها لمجال تنس الطاولة كان في سن الرابعة، عندما أرادت أن تمارس الابنة لعبة أخرى بجوار اليد، لتختار هنا تنس الطاولة، قبل أن تبهر مدربيها بعد أشهر من تدريبهم إياها.

المصرية هنا جودة.. موهبة انطلقت مبكرًا

هنا، لاعبة النادي الأهلي المصري، بدأت موهبتها تلفت الأنظار قبل 3 أعوام، وهي ما تزال تبلغ أقل من 12 عامًا، حينما حصدت لقب الجمهورية بالفوز على فرح عبد العزيز صاحبة 27 عامًا، والتي كانت تحتل التصنيف الثاني أفريقيًّا وقتها.

كان الأهلي صعّد هنا للفريق الأول رغم صغر سنها، وقد جاء ذلك القرار بعد إنجازات كبيرة حققتها هنا في سن صغيرة، وبعدما أثبتت قدرتها على هزيمة بطلات يكبرنها سنًا.

وبينما كانت هنا في الـ12 من عمرها، اختارها الاتحاد الدولي لتنس الطاولة؛ من أجل المشاركة في معسكر الأمل الذي أقامه عام 2009 في سلطنة عمان، والمشاركة أيضًا في بطولة العالم تحت 12 عامًا، حيث رأى الاتحاد الدولي أن هنا موهبة عالمية قادمة بقوة.

هنا جودة تتحدى محمد صلاح

ذات يوم قالت هنا جودة إنها تتحدى نجم ليفربول الإنجليزي، المصري محمد صلاح، أن يهزمها في تنس الطاولة، وقد جاء الرد من صلاح أنه لا يمانع مواجهة هنا، علمًا أن صلاح معروف بحبه لتنس الطاولة، واعتياده الفوز على لاعبي ليفربول في منافسات هذه الرياضة.

هنا جودة.. الأصغر في أولمبياد طوكيو 2020

قبل انطلاق أولمبياد طوكيو 2020، أكَّدت هنا استحقاقها بالمشاركة في الأولمبياد، لتدخل في صدام مع زميلتها مريم الهضيبي، التي أكدت أن "المعجزة الصغيرة" ما تزال خارج التصنيف، لتُعاقَب اللاعبتان بالإيقاف والإحالة للتحقيق.

اتحاد تنس الطاولة المصري استقر في النهاية على سفر جودة مع بعثة المنتخب المصري إلى أولمبياد طوكيو، مع وضعها لاعبة احتياطية؛ تحسبًا لإصابة أحدى اللاعبات قبل خوض المنافسات، لتصبح هنا أصغر لاعبة تملك بطاقة مشاركة في البطولة.

ألقاب هنا جودة تتحدث عن نفسها

الألقاب أصبحت بمثابة أمر مُعتاد حقًّا في مسيرة هنا جودة عام 2019، وفي الـ12 من عمرها، كانت هنا تخطو خطواتها نحو العالمية بحصد برونزية كأس القارات في بولندا.

وفي العام الماضي 2021، حصدت العديد من الميداليات، أبرزها ذهبية كأس العالم للزوجي تحت 15 سنة، مع فضية الفردي في نفس الفئة، كما وصلت لنهائي أفريقيا لتكون أصغر لاعبة تحقق هذا الإنجاز، وحصدت بطولة البرتغال وسلوفينيا والعديد من الألقاب.

وخلال العام الجاري (2022)، تُوّجت هنا بلقب الدوري المصري مع الأهلي، بجانب حجز مكانها في المنتخب المصري بعدما أصبحت أسطورة كبيرة في اللعبة، ووضعت الآمال عليها.

تتويج هنا جودة بلقب أفريقيا للكبار

قبل شهر من الآن، كانت جودة حديث العالم، الواعدة التي تبلغ 14 عامًا و7 أشهر قهرت كبار القارة السمراء، وحصدت لقب بطولة أفريقيا للسيدات لتنس الطاولة، لتكون أصغر لاعبة يُسجَّل اسمها حين فازت في البطولة.

تغلبت الفتاة المصرية على منافستها النيجيرية فاطيمة بيللو، بأربعة أشواط نظيفة، في مباراة نهائية من جانب واحد، لتعوّض خسارتها في نهائي النسخة السابقة من البطولة أمام مواطنتها مريم الهضيبي.

معسكر تدريبي مشترك في كوريا الجنوبية

يُنتظر أن تسافر هنا إلى كوريا الجنوبية؛ لخوض معسكر تدريب مشترك على اللعبة، وذلك من أجل تطوير مهاراتها في اللعبة، والاستمرار في التفوق عبر اكتساب خبرات جديدة.

هنا جودة والتقدم في التصنيف الدولي

تقدَّمت هنا في التصنيف الدولي للعبة بسرعة كبيرة، فصارت تحتل المركز 33 من تصنيف السيدات بنهاية شهر مايو/ أيار الماضي، مع احتلالها المركز الثاني في تصنيف تحت 19 سنة، في إنجاز لافت، وتصدرها فئتي تحت 15 و17 سنة.

شارك: