2022-05-12

فيديو.. الدوري الماسي يعود إلى الدوحة بعد غياب دام 248 يوما

قطر تحتضن منافسات الدوري الماسي بمشاركة نخبة من أبرز الأبطال والبطلات(winwin)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يَعد لقاء الدوحة، الجولة الأولى من الدوري الماسي لألعاب القوى، بمنافسة قوية في سباق 200 متر، وكذلك مواجهة بين "الصديقين"، القطري معتز برشم والإيطالي جانماركو تامبيري في الوثب العالي، بالإضافة إلى ظهور حامل الرقم العالمي في الوثب بالزانة السويدي أرمان دوبلانتيس.

 

وتعود منافسات الدوري الماسي إلى الدوحة يوم الجمعة 13 مايو/ أيار بعد توقف دام 248 يوماً، وفترة مثيرة من المنافسات الشتوية داخل قاعة، حيث يشارك في العاصمة القطرية 6 أبطال أولمبيين حصدوا الذهب بأولمبياد طوكيو بالإضافة إلى 7 أبطال من المتوجين بالذهب في مونديال القوى بقطر 2019.

 

ويتنافس الرياضيون هذه السنة على مدار 14 لقاء، بينها لقاء الرباط المغربي في 5 يونيو/ حزيران، حتى سبتمبر/ أيلول موعد اللقاء الختامي في زيوريخ.

ويستضيف لقاء الدوحة مسابقات كانت ستقام في لقاءي شنغهاي وشنزن الصينيين قبل إلغائهما بسبب تداعيات جائحة كورونا.

 

البريطانية دينا آشرسميث تعود إلى سباقات 200 متر

 

تعود البريطانية دينا آشر- سميث (26 عاماً) إلى مسافتها المفضلة 200 متر، بعد خيبة انسحابها من أولمبياد طوكيو بسبب إصابة عضلية، علما أنها عادت وتوجت بذهبية التتابع 4 مرات 100 متر مع منتخب بلادها.

 

وتواجه سميث في الدوحة، كلا من الأمريكية غابرييل توماس، حاملة برونزية طوكيو والسريعة جداً هذا الموسم، بالإضافة إلى حاملة خمس ميداليات أولمبية، الجامايكية شيريكا جاكسون.. بينما تغيب الوصيفة الأولمبية الناميبية كريستين مبوما بعد إصابتها في نيروبي الأسبوع الماضي.

 

 مواجهة صعبة للكندي أندريه دو غراس في سباق 200 متر 

 

ويتقدّم الكندي أندري دو غراس، حامل الذهبية الأولمبية، المشاركين في سباق 200 متر لدى الرجال، حيث يواجه منافسة نارية من الأمريكيين نواه لايلز صاحب البرونزية الأولمبية وفريد كيرلي الوصيف الأولمبي في سباق 100 م، والقادر على التألق بين سباقي 100 و400 م.

 

كانت بداية موسم دو غراس متواضعة قبل أسبوعين في فلوريدا حيث سجّل 20.67 ثانية، لكنه قد يرفع من إيقاعه في اللقاء الماسي الأول من السنة.

 

الصديقان الذهبيان يلتقيان من جديد

 

وتجمع مسابقة الوثب العالي، القطري معتز برشم والإيطالي جانماركو تامبيري اللذين قرّرا تقاسم ذهبية أولمبياد طوكيو، في لحظة روح رياضية تاريخية ضمن الألعاب.

 

برشم (30 عاماً)، بطل العالم مرتين أيضاً، لم يقفز منذ ذاك الوقت، فيما اكتفى تامبيري بمشاركة يتيمة في 2022، فأحرز برونزية بطولة العالم داخل قاعة في بلغراد في مارس/ آذار.

 

منافسات الوثب بالزانة: السويدي أرماند دوبلانتيس واثق 

 

ويستهل السويدي أرماند دوبلانتيس موسمه بالدوحة على أمل الإعداد الجيد للقب الوحيد الذي ينقصه في بطولة العالم، وستكون الفرصة متاحة له في مونديال يوجين الأمريكي بين 15 و24 يوليو/ تموز.

 

أحرز الرياضي الشاب البالغ 22 عاماً حتى الآن ذهبية الأولمبياد العام الماضي، وبطولة أوروبا 2018 في الهواء و2021 المغلقة، كما حسّن رقمه العالمي (6.20 م) مرة ثالثة في مارس/ آذار، بعدما أزاح في فبراير / شباط 2020 الفرنسي رينو لافيلني عن عرشه، ليسيطر بشكل صريح على منافسات الوثب بالزانة.

 

دوبلانتيس الذي يأمل في تحسين رقمه في الهواء الطلق والبالغ 6.15 م، قال في لقاء بلغراد: "أريد أن أتخطى الحواجز وأن أصبح رجلا يقفز عالياً في المناسبات الكبرى، قفزت حتى الآن بما فيه الكفاية ستة أمتار لأعرف أنه من الممكن تحطيم الأرقام القياسية في أي وقت".

شارك: