شعلة أولمبياد 2024 تبدأ رحلتها في فرنسا من مارسيليا

2023-02-03 17:20
باريس تستضيف دورة الألعاب الأولمبية خلال الفترة من 26 يوليو إلى 11 أغسطس 2024 (Getty)
Source
المصدر
AFP
+ الخط -

أعلن منظمو أولمبياد باريس 2024، الجمعة، أن شعلة الدورة المقررة من 26 يوليو/ تموز إلى 11 أغسطس/ آب 2024، ستبدأ رحلتها في فرنسا انطلاقًا من مدينة مارسيليا في ربيع العام ذاته.

وقال رئيس اللجنة المنظمة لأولمبياد باريس توني إستانغيه: "لقد كان اختيار مارسيليا طبيعيًا وبديهيًا، لأنها مدينة شغوفة بالرياضة ودافئة وشعبية ومتعددة الثقافات"، متطرقًا إلى الرابط بين مارسيليا واليونان، والمتمثل في مستعمرة ماساليا التي أسسها اليونانيون حوالي عام 600 قبل الميلاد.

وأضاف إستانغيه إن الرحلة الكاملة للشعلة إلى باريس، بعد وصولها إلى مارسيليا، سيتم الإعلان عنها في نهاية مايو/ أيار المقبل، قبل أكثر من عام بقليل على استضافة الألعاب. وتستضيف مارسيليا خلال الألعاب سباقات الشراع بالإضافة إلى 10 مباريات في مسابقة كرة القدم للرجال والسيدات على ملعب "فيلودروم".

وستصل الشعلة في ربيع عام 2024 إلى مارسيليا على متن سفينة بيليم، وهي واحدة من أقدم ثلاث سفن شراعية في أوروبا ما زالت تبحر، بعد عبور اليونان لمدة 10 أيام، وعلى غرار كل نسخة من الألعاب، ستتم إضاءة الشعلة خلال احتفال في أولمبيا.

وأوضح المنظمون في بيان صحافي: "بعد أن يتم استقبالها من قبل أسطول من القوارب على الساحل الفرنسي، سترسو السفينة بيليم في بداية احتفال شعبي كبير على أرصفة المدينة"، بينما أضاف إستانغيه: "في الرياضة، لكي ننجح، نقول دائمًا إنه يجب أن تبدأ بداية جيدة، ولهذا السبب من المهم بالنسبة لنا أن يكون احتفالًا شعبيًا رائعًا".

ورحّب عمدة مارسيليا، بنوا بايان، نقلًا في بيان صحافي ببدء الشعلة لمشوارها من المدينة المتوسطية، وقال: "تأسّست مرسيليا على يد اليونانيين الذين أتوا من فوكيا قبل 2600 عام، من خلال طلب استقبال الشعلة على شواطئنا، أردنا إعادة الاتصال بهذا التاريخ العظيم من المشاركة والأخوة والتنوع والتضامن".

شارك: