رياضة الصُراعْ في جبال النوبة (2-2)

تحديثات مباشرة
Off
2023-06-05 15:28
أرشيفية - منازلة في رياضة المصارعة (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

وسط دوي الطبول وصوت الآلة الموسيقية المحلية المصنوعة من قرن حيوان الجاموس أو الثور وزغاريد النساء بثيابهن الملونة وأغانيهن لتشجيع المتصارعين، تنطلق في النصف الأخير من شهر أكتوبر/ تشرين الأول، بدايات موسم الحصاد من كل عام وحتى نوفمبر/ تشرين الثاني، فعاليات صراع النوبة الرياضة الشعبية الأشهر لقبائل جبال النوبة مثل الحوازمة والنوبة والمسيرية الزرق والفلاتة والبقارة والتي تسمى في تلك المناطق بـ "الصُراعْ" وتعتبر مدينة كادُقلي حاضرة ولاية جنوب كردفان معقل رياضة الصُراعْ.

السمة العامة لموسم الحصاد في تلك المناطق هي الاحتفالات بنهاية الموسم الزراعي فينخرط المواطنون في احتفالات يومية بالغناء والرقص وارتداء الملابس الملونة والإكسسوارات على أعناقهم وأياديهم وأرجلهم، ورياضة الصُراعْ هي واسطة عقد ذلك العُرس القبلي.

تبدأ الاستعدادات لموسم المصارعة من كل عام في شهر مارس وتستمر لسبعة أشهر حتى موعد الحصاد في أكتوبر.

السمة الواضحة لإنسان جبال النوبة هي البنية الجسدية القوية؛ ويرجع ذلك إلى طبيعة المنطقة الجبلية القاسية والتي ساعدته في التأقلم، تقدم القبيلة مصارعيها الشجعان أقوياء البنية الذين سيمثلونها مبكرًا؛ حيث المصارع ممثلًا للقبيلة كلها لا لنفسه فيدخل في معسكرات تدريب وتمرين على فنون اللعبة يخضع فيها لنظام تغذية صارم يُمنع فيه من تناول أطعمة محددة ويكثر من تناول أخرى مثل العسل واللبن وعصيدة الدخن السائلة وشوربة الدجاج واللحم.

لكل لاعب هنالك مُلازم له يُسمى السّباري وهو في مقام مدربه ويكون عادة لاعب سابق ومراقبه الذي يحدد جاهزيته للصُراعْ.

ينقسم الصُراع إلى مستويات تنافسية تبدأ بالأشبال ثم المحترفين ويكون التنافس جغرافيًا "بنظام القرى".

كان يُسمي سابقًا بصراع الجمعية ويتم بين قبيلة وقبيلة أخرى ويحمل سمًا مختلفًا في كل مرة مثل صراع الجاموس، صراع الريكة صراع تلودي صراع البرام.. إلخ ومن أشهر اللاعبين، كسر الزريبة، توتو، حديفير، الكوي، سفنجة ويكتسب اللاعب لقبه وفق إيقاع سرعته في صرع الخصم.

لاحقًا وبعد انتقالها إلى الخرطوم عاصمة السودان، شهدت اللعبة قيام اتحاد الخرطوم للمصارعة والذي تكون في عام 2001 من 8 أندية وانحصرت مهامه في وضع القوانين والضوابط التي تنظم اللعبة وأنزلها على الاتحادات المحلية وتنظيم المباريات وجداولها.

الآن وبعد الهجرات الكبيرة لأهالي جبال النوبة بسبب الحرب في مناطقهم في السنوات الثلاثين الأخيرة وتمركزهم في أطراف العاصمة السودانية عادوا إلى عشقهم الأبدي، وبدأ اتحاد الخرطوم للمصارعة في تنظيم المباريات من جديد بشرق النيل وفق الضوابط القديمة التي اعتادوها.

جذبت رياضة الصُراعْ العديد من الأجانب لمشاهدتها وأصبح من المألوف مشاهدة الأجانب نساءً ورجالًا على مقاعد حلبة أو ميدان الصُراع، مؤخرًا قام اتحاد الخرطوم للمصارعة بتوحيد قواعد اللعبة وتضمينها في كُتيب وشرع في الاتصال بالمنظمات الرياضية الدولية للاعتراف بالصُراعْ كرياضة دولية حاضرة في المنافسات الأولمبية مستقبلًا تحت اسم مصارعة النوبة.

لم تجذب مصارعة النوبة الأجانب لمصاطب المشاهدة فقط؛ لكن الدبلوماسي الياباني ياسوهيرو موراتاتسو صاحب 33 عامًا شارك كلاعب أربع مرات أملًا في الفوز، ولكنه كان يخفق في كل مرة، ووفق صحيفة sudantribune، إن الدبلوماسي الياباني قد نازل مصارعي النوبة بضاحية "الحاج يوسف" في حضور السفير الياباني بالخرطوم، قائلًا إنه قصد من خلال تباريه مع المصارعين المحليين، جذب انتباه العامة إلى المصارعة السودانية التقليدية العريقة، حيث تحدى موظف السفارة اليابانية مصارعين أشداء من النوبة تغلبوا جميعهم عليه.

شارك: