دول أوروبية تعترض على مشاركة روسيا في أولمبياد باريس 2024

2023-02-07 23:43
أولمبياد باريس (Getty)
Source
المصدر
EFE
+ الخط -

أبدت اللجان الأولمبية والبارالمبية لدول الشمال الأوروبي، اليوم الثلاثاء، اعتراضها على قبول كل من روسيا وبيلاروسيا من جديد في الحراك الرياضي الدولي، ومن ثم المنافسة في دورة الألعاب الأولمبية المقبلة (باريس 2024).

وكانت اللجنة الأولمبية الدولية قد فتحت منذ أسبوعين الباب لإمكانية مشاركة الرياضيين من هذين البلدين في البطولات الدولية تحت علم محايد، طالما لم يدعموا بشكل "فعّال" الغزو الروسي لأوكرانيا.

وجاء في الخطاب المشترك للجان دول الشمال الأوروبي، والذي يتضمن أيضًا الاتحادات الرياضية لهذه الدول الخمس (الدنمارك والسويد والنرويج وفنلندا وآيسلندا)، وتم إرساله اليوم لمختلف المنظمات الدولية، من بينها اللجنة الأولمبية الدولية: "الوقت ليس مناسبا لهذه الاعتبارات، حيث لم يتغير شيء فيما يتعلق بحرب روسيا الوحشية ضد أوكرانيا".

كما أكد الموقعون على الخطاب أنهم سيعملون في حوار وثيق مع أصحاب المصلحة المعنيين لتقييم الوضع، وأكدوا من جديد دعمهم للشعب الأوكراني، ودعوا إلى السلام.

وكانت الحكومة الدنماركية قد أبدت اعتراضها بالفعل الأسبوع الماضي على مشاركة الرياضيين الروس والبيلاروس في باريس تحت علم محايد.

كما عارضت دول أوروبية أخرى مثل بولندا ودول البلطيق المشاركة الروسية والبيلاروسية، في حين هددت اللجنة الأولمبية الأوكرانية بمقاطعة الألعاب. 

شارك: