ترتيب دورة ألعاب البحر المتوسط 2022 لكرة اليد

2022-07-06 21:00
أرشيفية- لاعبو منتخب مصر لكرة اليد يصطفّون سويًّا عقب الخسارة أمام إسبانيا في مباراة تحديد المركز الثالث بدورة الألعاب الأولمبية طوكيو 2020 (Getty)

ندى محمد

الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

اختُتمت منافسات كرة اليد "رجال" بدورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط "وهران 2022"؛ بإقامة المباراة النهائية هذا الأربعاء 6 يوليو/ تموز، بين منتخبي مصر وإسبانيا على صالة "المركب الأولمبي" بالجزائر.

وحققت يد إسبانيا الفوز على مصر بنتيجة 28-27، لتظفر بالميدالية الذهبية بدورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط 2022.

في المقابل، اكتفى منتخب مصر، سابع العالم ورابع أولمبياد طوكيو الصيفي 2020، بحصد المركز الثاني والميدالية الفضية، بينما ذهب المركز الثالث والميدالية البرونزية لمنتخب صربيا، الذي حقق فوزا بنتيجة 34-29 على حساب مقدونيا الشمالية في وقت سابق من يوم الأربعاء 6 يوليو.

ما الدول التي شاركت في ألعاب البحر المتوسط 2022 لكرة اليد؟

إجمالا، يحق لجميع الدول المطلة على ساحل البحر الأبيض المتوسط، وأبرزها بلدان الشمال الأفريقي العربية جميعها وبعض دول آسيا العربية، أن تشارك في ألعاب المتوسط، وقد شهدت نسخة "وهران 2022" مشاركة عربية من خلال 7 دول، هي الجزائر (المُضيفة) ومصر وتونس وسوريا والمغرب وليبيا ولبنان.

وبالنسبة لمنافسات كرة اليد بدورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط "وهران 2022"، فاقتصرت المشاركة فيها على 10 منتخبات، هي الجزائر ومصر وتونس وإسبانيا وسلوفينيا وصربيا ومقدونيا الشمالية وإيطاليا وتركيا واليونان.

وقُسمت المنتخبات العشرة إلى مجموعتين؛ إذ ضمت المجموعة الأولى منتخبات مصر وصربيا وتونس وإيطاليا وسلوفينيا، بينما تألفت المجموعة الثانية من منتخبات إسبانيا ومقدونيا الشمالية والجزائر وتركيا واليونان.

وأُقيمت منافسات دور المجموعتين، بقاعدة تأهل بطل ووصيف كل مجموعة إلى الدور نصف النهائي، على أن تخوض المنتخبات أصحاب المراكز من الثالث إلى الخامس (الأخيرة) في كل مجموعة مباريات إقصائية من مواجهة واحدة لتحديد جدول الترتيب النهائي.

ترتيب دورة ألعاب البحر المتوسط 2022 لكرة اليد

تأهلت مصر في صدارة المجموعة الأولى؛ بتحقيقها 4 انتصارات أحدها اعتباري على سلوفينيا المنسحبة، وقد رافقت صربيا المنتخب المصري إلى الدور نصف النهائي؛ باحتلالها المركز الثاني على سلم المجموعة نفسها. وعن المجموعة الثانية، تأهلت إسبانيا ومقدونيا الشمالية في المركزين الأول والثاني تتابعا.

وأُقيمت مباراتا الدور نصف النهائي يوم الإثنين 4 يوليو؛ حيث فازت مصر (34-20) على مقدونيا الشمالية، وحققت إسبانيا الفوز بنتيجة (42-38) على صربيا، لتتأهل مصر وإسبانيا إلى المباراة النهائية، ويخوض المنتخبان المقدوني والصربي مباراة ترتيبية لحسم المركز الثالث والميدالية البرونزية.

وفازت إسبانيا على مصر بفارق هدف وحيد (28-27) لتظفر بالميدالية الذهبية، وتترك الفضية لمصر، بينما ذهبت الميدالية البرونزية لصربيا، والمركز الرابع في الترتيب لمقدونيا الشمالية.

في المباريات الترتيبية الأخرى، فازت اليونان اعتباريا (10-0) على سلوفينيا المُنسحبة، لتحقق المركز التاسع، وحقق منتخب إيطاليا الفوز بنتيجة 34-25 على تركيا، لتظفر بالمركز السابع، وتترك المركز الثامن لتركيا، وفي ديربي عربي خالص، احتاج منتخب تونس وقتا إضافيا ليهزم الجزائر، ويحصد المركز الخامس، وفي المقابل، اكتفى المنتخب الجزائري بالمركز السادس.

الترتيب النهائي لمنافسات كرة اليد بدورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط 2022
 

الترتيبالدولةالميدالية/ المركز
1إسبانياذهبية/ المركز الأول
2مصرفضية/ المركز الثاني
3صربيابرونزية/ المركز الثالث
4مقدونيا الشماليةالمركز الرابع
5تونسالمركز الخامس
6الجزائرالمركز السادس
7إيطالياالمركز السابع
8تركياالمركز الثامن
9اليونانالمركز التاسع
10سلوفينياالمركز العاشر
شارك: