بعد نادال.. ملاعب التنس تبحث عن "ملك" جديد

تحديثات مباشرة
Off
2023-05-29 15:23
الإسباني رافاييل نادال نجم التنس (Getty)
سعد مبروك كاتب مقالات في winwin
كاتب رأي
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

بطولة رولان غاروس، التي انطلقت منافساتها يوم الأحد 28 مايو/ أيار 2023، تختلف هذا العام عن سابقاتها التي عايشناها منذ سنة 2004.

إذ لأول مرة يغيب عنها الأسباني رافاييل نادال الذي أجمع الكل على نعته بالملك؛ ملك رولان غاروس خاصةً وملك الملاعب الترابية العالمية عامةً.

مزلزلًا جاء إعلان نادال عن عدم مشاركته في البطولة الفرنسية المفتوحة للتنس بسبب الإصابة وعن اعتزامه الاعتزال نهائيًا بعد أمل قد يبدو ضئيلًا، في العودة إلى الملاعب والمنافسات خلال الموسم المقبل 2024؛ ذلك أن الأسباني قد تربع -بلا منازع- على عرش رولان غاروس بفوزه بلقب هذه البطولة 14 مرة، وهو رقم قياسي سيصعب تحطيمه مستقبلًا.

ناهيك أنه حقق الانتصار على ملاعب رولان غاروس في 112 لقاءً ولم يذق طعم الهزيمة إلا ثلاث مرات، أعوام 2009 و2015 و2021، وانسحب مرةً واحدةً خلال بطولة عام 2016 بسبب تعرضه لإصابة في معصمه الأيسر.

غياب نادال يشير، من جهةٍ أخرى، إلى اقتراب نهاية ما يعرف بحقبة "الكبار الثلاثة"، السويسري روجيه فيدرر والأسباني نادال والصربي نوفاك ديوكوفيتش. حقبة انتزع فيها فيدرر 20 بطولة من بطولات الغراند سلام، ونادال 22 بطولةً بالتساوي مع ديوكوفيتش -وهو رقم قياسي بالنسبة إلى صنف الرجال- لأن صاحبة الرقم القياسي هي الأسترالية مارغريت كورت وفي رصيدها 24 بطولةً، تليها الأمريكية سيرينا وليامس بـ23 بطولة غراند سلام، ثم الألمانية ستيفي غراف والتي تعادلت مع كل من نادال وديوكوفيتش بـ22 لقبًا. 

فهل سيتمكن الصربي، في ظل غياب الأسباني، من تحطيم الرقم القياسي لفئة الرجال بالفوز بإحدى بطولات الغراند سلام للمرة 23، لا سيما أن أمامه خلال هذا الموسم ثلاث فرص سانحة بذلك: بطولة رولان غاروس، وبطولة ويمبلدون الإنجليزية، وبطولة الولايات المتحدة الأمريكية المفتوحة. وتلك هي مهجة وهدف ديوكوفيتش الذي -رغم أسفه لعدم مشاركة نادال في ما تبقى من بطولات كبرى هذا الموسم- لم يخف حماسته وعزمه بالظفر بلقب بطولة رولان غاروس وغيرها حينما أكد مؤخرًا أن غايته تتمثل في "كتابة التاريخ"، وتاريخ كرة التنس، كغيرها من الرياضات، لا يدون إلا بالألقاب.

غير أن غياب "الملك" يعني -من ناحية ثانية- فتح الطريق أمام كوكبة من اللاعبين الشبان الراغبين في طي مرحلة "الثلاثة الكبار" ورسم ملامح مرحلة جديدة.

وتتجه الأنظار بشكلٍ خاص إلى اللاعب الأسباني كارلوس ألكازار ذي الـ 20 ربيعًا والمصنف الأول عالميًا منذ شهر سبتمبر/ أيلول 2022. فقد اعتبر البطل السويدي السابق ماتس فيلاندر، الذي كان ترتيبه الأول عالميًا والفائز ببطولة رولان غاروس ضمن فوزه 7 مرات ببطولات الغراند سلام وانهزامه في 5 نهائيات هذه البطولة، أن ألكاراز، الفائز حتى الآن ببطولة غراند سلام واحدة، هو المرشح الأبرز للحصول على بطولة رولان غاروس. 

ويرى عدد كبير من المراقبين واللاعبين المحترفين السابقين أن الشاب الأسباني سيكون خليفة مواطنه نادال؛ فهو قدم إلى باريس بعد أن حقق بطولة كل من برشلونة ومدريد. واعتبروا هزيمته المبكرة في بطولة روما الأخيرة فرصة مواتية سمحت له بالإعداد الجيد للقاءات رولان غاروس حيث من المحتمل جدًا أن يلاقي ديوكوفيتش في الدور نصف النهائي.

إلى جانب الشاب الأسباني المصنف أولًا عالميًا، هناك أسماء عديدة ستنافس على الصدارة العالمية، نذكر من بينهم: هولغر رون وستيفانوس تسيتسيباس ودانييل ميدفيديف وكاسبار رود ويانيك سينر وغيرهم من الفرسان الشبان الذين سنسعد بمشاهدتهم وبمتابعة إنجازاتهم ونجاحاتهم وحتى إخفاقاتهم، ففي ذلك كله تكمن متعة كرة التنس، وبهم جميعًا تتجدد هذه اللعبة فتشرق نجوم ويأفل آخرون؛ ولا بد لمملكة التنس من "ملك" جديد، فمن سيكون؟

شارك: