الرياضيون الروس يتلقون دعوة للمشاركة في الألعاب الآسيوية

2023-01-26 17:36
شعار المجلس الأولمبي الآسيوي (twitter/AsianGamesOCA)
Source
المصدر
AFP
+ الخط -

عرض المجلس الأولمبي الآسيوي، الخميس، منح الرياضيين الروس والبيلاروس فرصة المشاركة في دورة الألعاب الآسيوية، وذلك بقوله في بيان على موقعه الرسمي: "يجب أن يتمكن جميع الرياضيين، بصرف النظر عن جنسيتهم أو جواز سفرهم، من المشاركة في المسابقات الرياضية".

وأضاف: "عرض المجلس الأولمبي الآسيوي منح الرياضيين الروس والبيلاروس المؤهلين فرصة للمشاركة في المسابقات الآسيوية، بما في ذلك دورة الألعاب الآسيوية" التي تستضيفها مدينة هانغجو الصينية في خريف 2023، في خطوة قد تتيح للرياضيين الروس المشاركة في هذه البطولة التأهيلية للأولمبياد الصيفي في باريس.

وكانت اللجنة الأولمبية الدولية قد أعلنت، الأربعاء، أن عودة الرياضيين الروس للمشاركة في أولمبياد باريس المقرر في تموز/يوليو 2024 يجب بحثها بشكل أكبر، في ظل ظروف صارمة، رغم الدعوات الأوكرانية لحظرهم.

وفي حين اتبعت معظم الاتحادات الدولية توصية اللجنة الأولمبية الدولية في فبراير/ شباط الماضي، بحظر الرياضيين الروس والبيلاروس بعد غزو موسكو لأوكرانيا، إلا أنّ أسئلة كثيرة عادت لتطرح حول مصير مشاركتهم في أولمبياد باريس الصيفي.

ووصفت اللجنة الدولية في وقت سابق القضية بأنها "معضلة كبيرة" تم تسييسها من قبل الحكومات التي تتدخل لحظرهم؛ إذ قالت في بيان يوم الأربعاء: "لا ينبغي منع أي رياضي من المنافسة فقط بسبب جواز سفره؛ لذا ينبغي استكشاف مسار لمشاركة الرياضيين في المنافسات في ظل ظروف صارمة".

وأضافت أن "الغالبية العظمى من المشاركين في التشاورات" دعمت اللجنة التي تستكشف سبل إعادة دمج رياضيي البلدَين "على الرغم من أن كل اتحاد دولي هو السلطة الوحيدة لمسابقاته الدولية".

ورحّبت وقدّرت اللجنة الأولمبية الدولية عرض المجلس الأولمبي الآسيوي إشراك الرياضيين الروس والبيلاروس في مسابقاته القارية.

اعتراض أوكراني

وكان الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، دعا الثلاثاء نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى منع الرياضيين الروس من المشاركة في الألعاب الأولمبية التي تستضيفها باريس، وذلك مع مضي 11 شهراً على الحرب الروسية في أوكرانيا.

وكتب زيلينسكي على منصة تلغرام في أعقاب اتّصال هاتفي مع ماكرون: "لقد شدّدت بشكل خاص على أنّه لا ينبغي أن يكون للرياضيين الروس مكان في الألعاب الأولمبية في باريس".

شارك: