2022-05-13

الدوري الماسي.. البقالي يتوج بذهبية 3000 متر موانع

العداء المغربي سفيان البقالي يتفوق على الإثيوبي لاميشا جيرماي في لقاء الدوحة بالجولة الأولى من الدوري الماسي لعام 2022 (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

تُوج العداء المغربي سفيان البقالي بذهبية سباق 3000 متر موانع خلال لقاء الدوحة الجمعة 13 مايو/ أيار، ضمن الجولة الأولى من الدوري الماسي لألعاب القوى.

 

ونجح البقالي (حامل ذهبية أولمبياد طوكيو 2020 في الفوز بعد منافسة شرسة مع الإثيوبي لاميشا جيرما؛ إذ حقق توقيت (8:09.66 د)، بينما حل جيرما ثانيا بتوقيت (8:09.67 د)، والكيني كيبيووت أبراهام ثالثا بتوقيت (8:16.40 د).

وحل القطري معتز برشم في المركز الثاني في منافسة الوثب العالي خلال لقاء الدوحة الجمعة (13 مايو) بالجولة الأولى من الدوري الماسي لألعاب القوى، في حين كان الفوز من نصيب الكوري الجنوبي وو شانغ هييوم بمسافة 2.33 م، وجاء الإيطالي جان ماركو تامبيري سابعا، وهو الذي تشارك مع برشم الذهبية الأولمبية في طوكيو 2020.

وحصد العداء العراقي حسين علي ناهي المركز الأول في سباق 100م (المجموعة الثانية) وحطم الرقم القياسي العراقي بزمن سريع جدا بلغ 10:10 ثانية، ليحل أولا في المجموعة بوجود عدد من أبطال العالم.

وتُعد مشاركة ناهي في الدوري الماسي مشرفة في أول ظهور له بين الكبار؛ إذ حطم الرقم العراقي وبزمن وجيز جدا قد يؤهله للمشاركة في الجولة الثانية للدوري الماسي، حسب توقيت سباق المجموعة الأولى.

 

وفاز الأمريكي نواه لايل، بطل العالم في سباق 200 م، بهذا السباق في قطر، في حين حل البطل الأولمبي الكندي أندري دو غراس خارج الثلاثة الأوائل. وتصدر لايل، الساعي لتعويض خيبته الأولمبية الصيف الفائت عندما اكتفى بالبرونزية، من بداية السباق حتى النهاية في 19.72 ثانية.

 

الرياح تؤثر على بعض المنافسات  في الدوري الماسي

 

وحالت الرياح دون منافسة حامل الرقم العالمي في الوثب بالزانة السويدي أرمان دوبلانتيس، لتتأجل المنافسات إلى يوم السبت (14 مايو).

 

واكتفت بطلة العالم البريطانية دينا آشر-سميث بالمركز الثالث فقط في أول سباق 200 م لها هذا العام، وكان الفوز من نصيب صاحبة الميدالية البرونزية الأولمبية؛ الأمريكية غابريال توماس.

 

أما الكينني الشاب نواه كيبيت (18 عامًا) الذي ظهر إلى العلن بعد أن خطف الميدالية الفضية في بطولة العالم داخل الصالات في بلغراد في مارس/ آذار الماضي، فقد فاز بسباق 800 م ضد الأسترالي بيتر بول والكندي ماركو أروب، في سباقه الأول في الدوري الماسي.

 

نتائج المنافسات الأخرى في الدوري الماسي

 

وفاز البرازيلي أليسون دوس سانتوش بسباق 400 م حواجز أمام غريمه الأمريكي راي بنجامين في 47.24 ثانية.

 

أما الأمريكية كيندرا هاريسون، حاملة الرقم القياسي في سباق 100 م حواجز، فقد فازت أمام النيجرية توبي أموزان والجامايكية بريتانس أندسرون، بعد اللجوء إلى الصورة الرسمية لتحديد الفائزة.

 

يُذكر أن منافسات الدوري الماسي عادت إلى الدوحة بعد توقف دام 248 يوماً، ويشارك في العاصمة القطرية 6 أبطال أولمبيين حصدوا الذهب في أولمبياد طوكيو، بالإضافة إلى 7 أبطال من المتوجين بالذهب في مونديال القوى في قطر عام 2019.

 

ويتنافس الرياضيون هذه السنة على مدار 14 لقاء، بينها لقاء الرباط المغربي في 5 يونيو/ حزيران، وتستمر المنافسات حتى سبتمبر/ أيلول، موعد اللقاء الختامي في زيوريخ.

شارك: