الأولمبية الدولية تدرس إعادة الرياضيين الروس إلى المنافسات

2023-03-28 20:24
أولمبياد باريس (Getty)
Source
المصدر
رويترز
+ الخط -

دافع رئيس اللجنة الأولمبية الدولية توماس باخ، اليوم الثلاثاء، عن خطط للسماح للرياضيين من روسيا وروسيا البيضاء بالمنافسة في المحافل الدولية كمحايدين، وقال إن مشاركتهم "تتم دون مشكلات"، على الرغم من الحرب الدائرة في أوكرانيا.

وبعد أن فرضت اللجنة الأولمبية الدولية عقوبة على رياضيي روسيا وروسيا البيضاء في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير/ شباط 2022، فإنها عازمة على السماح بعودتهم للمنافسات في كل الألعاب ومنحهم فرصة التأهل إلى أولمبياد باريس 2024.

ووضعت اللجنة مسارًا للرياضيين من روسيا وروسيا البيضاء للتأهل للألعاب الأولمبية 2024 في باريس عن طريق المشاركة في تصفيات آسيا بدلًا من أوروبا، والتنافس كمحايدين دون الاستعانة بالعلم أو النشيد الوطني لكل من الدولتين، لكنها واجهت معارضة شديدة بقيادة أوكرانيا التي هددت بمقاطعة الأولمبياد حال السماح لهم بالمنافسة حتى كمحايدين.

وقال باخ في خطابه في مستهل اجتماع المجلس التنفيذي للجنة الأولمبية الدولية في مقرها في لوزان: "مشاركة الرياضيين بجوازات سفر روسيا وروسيا البيضاء تتم دون مشكلات".

وأضاف: "نرى هذا تقريبًا كل يوم في عدد من الرياضات أبرزها التنس وكذلك الدراجات وبعض منافسات تنس الطاولة. نرى ذلك في هوكي الجليد وفي بطولات دوريات أخرى بالولايات المتحدة وكذلك في أوروبا، ونرى ذلك أيضًا في قارات أخرى".

وتابع: "لم تشهد أي من تلك البطولات حوادث أمنية". وينافس رياضيو روسيا وروسيا البيضاء كمحايدين في بعض الألعاب. وأثار وجودهم في بعض المنافسات، بينها بطولات التنس، استياء رياضيين آخرين.

وفي وقت سابق، راسل أكثر من 300 مبارز باخ لمطالبته بإعادة النظر في القرار، معتبرين أن عودة رياضيي روسيا وروسيا البيضاء خطأ كارثي.

وطالب اتحاد (أثليتين دويتشلاند) لأبرز الرياضيين الألمان، اللجنة الأولمبية الدولية اليوم الثلاثاء بمنع رياضيي روسيا وروسيا البيضاء من المشاركة في المحافل الدولية خلال الحرب.

وقال الاتحاد الألماني في بيان: "طالما استمرت الحرب العدوانية، نرى أن إقصاء روسيا وروسيا البيضاء بشكل كامل ضرورة ملحة. يجب تطبيق هذا الإقصاء على الاتحادات والحكام والرياضيين أيضًا مع الأسف".

وأضاف: "ندعو اللجنة الأولمبية الدولية إلى التمسك بالتوصيات الخاصة باستبعاد روسيا من الرياضة الدولية ومطالبة الاتحادات الدولية مطالبة حثيثة بتنفيذها".
 

شارك: