نادال يغيب عن رولان غاروس ويحدّد موعد اعتزاله التنس

تحديثات مباشرة
Off
2023-05-18 19:55
الإسباني رافاييل نادال نجم التنس يعلن غيابه عن بطولة رولان غاروس (Getty)
Source
المصدر
AFP
+ الخط -

أعلن الإسباني المخضرم رافاييل نادال، المتوّج 14 مرة بلقب بطولة رولان غاروس للتنس، انسحابه من نسخة 2023 لعدم تعافيه من إصابة في وركه اليسرى تعرّض لها في يناير/ كانون الثاني، ليغيب للمرة الأولى عن البطولة الكبرى منذ تتويجه الأول في باريس عام 2005.

وقال اللاعب البالغ 36 عامًا في مؤتمر صحافي الخميس قبل عشرة أيام من انطلاق ثاني البطولات الكبرى: "لست أنا مَن اتخذ هذا القرار، بل جسدي. لم تتطوّر الإصابة التي تعرّضت لها في أستراليا كما كنّا نتمنى، لذا لن أكون قادرًا على اللعب في رولان غاروس".

ومنذ تتويجه الأوّل عام 2005، بعد يومين من بلوغه التاسعة عشرة، لم يغب نادال عن البطولة المحبّبة على قلبه حيث بنى أسطورته، وقال عن ذلك: "رولان غاروس ستبقى رولان غاروس، معي أو مِن دوني، ستبقى البطولة الفُضلى".

وحصد "الماتادور" 112 فوزًا ولم يعرف سوى ثلاث خسارات في 2009 و2015 و2021، بالإضافة إلى اضطراره للانسحاب خلال نسخة 2016 بسبب كسر في معصمه الأيسر.

نادال يتوقع أن يكون عام 2024 الأخير له في عالم التنس

وأضاف وهو يجلس على كرسي في أكاديميته  الخاصة في ماناكور في جزيرة مايوركا: "العام المقبل سيكون على الأرجح الأخير لي. سأبتعد عن التمارين لمدة شهر، شهرين، ثلاثة، أشهر قليلة، لا أعرف متى سأعود، ولا أحب توقع المستقبل. أتّبع حدسي وما أعتقد بأنه الشيء الأفضل لجسدي وسعادتي الشخصية. لن أستطيع العودة العام المقبل؛ إذا لم أتوقف الآن". وأردف: "أنا متحفّز لمحاولة توديع كل البطولات التي أعتبرها مهمة لي".

واستبعد رافا مشاركته على الأقل في بطولة ويمبلدون، وربما فلاشينغ ميدوز، مشيرًا إلى أنّ الهدف قد يكون "خوض كأس ديفيس نهاية السنة" (نوفمبر/ تشرين الثاني 2023)، ليكون قادرًا على "بدء العام الأخير على الأرجح" في 2024.

وأضاف حامل لقب 22 بطولة كبرى في رقم قياسي يتشاركه مع الصربي نوفاك ديوكوفيتش: "عجزنا عن إيجاد حل للمشكلة التي واجهتها في أستراليا. أشعر أنني لست جاهزًا للمنافسة على مستوى رفيعٍ في رولان غاروس. لن أذهب إلى هناك وأضع نفسي في موقف لا أحبّذه".

وأردف: "أعتقد أنني قُمت بما يجب في مسيرتي؛ كي أستحق ألّا أنهيها بهذه الطريقة، في قاعة مؤتمرات صحفية".

آلام مزمنة

وتوّج نادال بلقبه الأخير في رولان غاروس العام الماضي وقدمه اليسرى مخدّرة لاحتواء الألم المزمن، الذي يعاني منه منذ كان بعمر الثامنة عشرة (متلازمة مولر-فايس).

وتابع اللاعب المصاب بوركه في 18 يناير/ كانون الثاني في الدور الثاني من بطولة أستراليا عندما خسر أمام الأمريكي ماكنزي ماكدونالد بثلاث مجموعات: "في السنوات الأخيرة كنت قادرًا على تحقيق الفوز في البطولات الكبرى والدورات المهمة. بعد الجائحة (كوفيد) لم يكن جسدي قادرًا على تحمل العمل اليومي بشكل جيد. لذا لم أكن قادرًا على الاستمتاع بالتمارين والمسابقات".

وكان نادال الذي سيبلغ السابعة والثلاثين مطلع يونيو/ حزيران، قرّر عدم المشاركة في دورتي برشلونة ومدريد لماسترز الألف من بين دورات أخرى في الفترة التي سبقت رولان غاروس، مؤكدًا في وقت سابق من الشهر الحالي أنه لن يشارك أيضًا في دورة روما لماسترز الألف التي انطلقت الأسبوع الماضي.

وحامت الشكوك حول مستقبل نادال في ملاعب الكرة الصفراء بسبب الإصابات المتكررة، التي أثرت سلبًا في لياقته البدنية على مدار العامين الماضيين. شارك في أربع مباريات فقط في عام 2023، وفاز مرة واحدة فقط.

وفي خضم إعلان نادال، أعلن منظمو رولان غاروس أنهم يأملون في رؤية بطلهم العام المقبل "سنفتقدك كثيرًا في رولان غاروس هذه السنة. اعتنِ بنفسك للعودة أقوى إلى الملاعب. نأمل في رؤيتك العام المقبل".

شارك: