سابالينكا تتأهل لملاقاة ريباكينا في نهائي أستراليا المفتوحة

2023-01-26 17:17
البيلاروسية أرينا سابالينكا تتأهل إلى نهائي أستراليا المفتوحة (Getty)
Source
المصدر
AFP
+ الخط -

بلغت البيلاروسية أرينا سابالينكا، المصنفة خامسة عالميًا، أول نهائي كبير في مسيرتها، بفوزها الخميس على البولندية ماغدا لينيت في الدور نصف النهائي من بطولة أستراليا المفتوحة للتنس 7-6 (7/1)، 6-2.

وتلتقي سابالينكا في مباراة القمة السبت مع الكازاخستانية إيلينا ريباكينا، حاملة لقب ويمبلدون، الفائزة على البيلاروسية فيكتوريا أزارينكا، فيما قالت ابنة الـ24 عامًا: "أنا سعيدة جدًا بهذا الفوز... لم أبدأ بطريقة رائعة في المجموعة الأولى وبالنسبة لشوط كسر التعادل، وجدت إيقاعي وآمنت أكثر وبدأت أجازف قليلًا وقدمت مستوى جيدًا".

وعند سؤالها عن القوة الهائلة في الضربات الأمامية في المقابلة على أرض الملعب وأنها بقوة ضربات الرجال، قبّلت ذراعيها وأضافت مبتسمة: "بكل صراحة ليس كثيرًا، أنا أشعر أن الضربات بطيئة. ولكن شكرًا لك، يبدو أن لدي جينات جيدة".

وتعليقًا على المباراة النهائية ضد ريباكينا، السبت، قالت: "إنها لاعبة رائعة وتقدم لعبة تنس ممتازة ومتطورة ولديها لقب غراند سلام والخبرة. ستكون مباراة رائعة، أتطلع لذلك غدًا"، قبل أن تصحح لها المحاورة أنها السبت وتضيف اللاعبة: "عفوًا السبت، أنا متحمسة لألعب غدًا".

وتفوقت سابالينكا على ريباكينا في المواجهات الثلاث السابقة جميعها التي جمعتهما، آخرها في الدور الـ16 لويمبلدون 2021، وسبق أن توقف مشوار البيلاروسية ثلاث مرات عند الدور نصف النهائي في البطولات الكبرى، وتحديدًا في ويمبلدون 2021 والولايات المفتوحة 2021 و2022.

من جهتها، خاضت لينيت، المصنفة 45 عالميًا، نصف نهائي كبير للمرة الأولى في مسيرتها بعد أن كانت أفضل نتيجة لها الدور الثالث في كل من بطولات الغراند سلام الأخرى.

وجدّدت البيلاروسية فوزها على البولندية للمرة الثالثة في ثلاث مناسبات، بعد أولمبياد طوكيو في صيف 2021 ودورة تيانجين الصينية في 2018، وتقدم سابالينكا مستويات مميزة في الفترة الأخيرة، وتوجت قبل أستراليا المفتوحة بلقب دورة أديلايد، وبلغت في نهاية العام الماضي نهائي البطولة الختامية عندما أطاحت بالمصنفة أولى عالميًا البولندية إيغا شفيونتيك من نصف النهائي قبل أن تخسر ضد الفرنسية كارولين غارسيا.

ورغم أنها بدأت المباراة بأسوأ طريقة ممكنة بخسارتها الشوط الافتتاحي على إرسالها من دون أن تحقق أي نقطة قبل أن تتأخر 2-0، ردت سابالينكا الكسر في الرابع لتعادل 2-2.

وحافظت كل لاعبة على إرسالها من دون أن تمنح منافستها فرصة واحدة للكسر لتحتكمان إلى شوط كسر التعادل الذي كشرت فيه سابالينكا عن أنيابها وحسمته بنتيجة كاسحة 7-1.

ورغم أنها ارتكبت 15 خطأً مباشرًا في المجموعة الأولى مقابل 6 فقط للبولندية، إلا أن البيلاروسية سددت 20 ضربة قاضية مقابل 7 فقط للينيت.

جاء سيناريو المجموعة الثانية مختلفًا وكسرت سابالينكا إرسال منافستها العاجزة مرتين تواليًا لتتقدم 5-1.

وأهدرت البيلاروسية ثلاث فرص لحسم المواجهة على إرسال منافستها في الشوط السابع، قبل أن تنجز المهمة على إرسالها بعد مباراة من ساعة و33 دقيقة.

تأهل ريباكينا

وفي نفس السياق بلغت الكازاخستانية إيلينا ريباكينا أول نهائي لها في بطولة أستراليا المفتوحة، أولى البطولات الأربع الكبرى في التنس، بفوزها على البيلاروسية فيكتوريا أزارينكا حاملة اللقب عامي 2012 و2013، بنتيجة 7-6 (7/4)، 6-3 الخميس.

وهذا النهائي الكبير الثاني للمصنفة 25 عالميًا بعد أن توجت العام الماضي بلقب بطولة ويمبلدون، وضربت موعدًا مع البيلاروسية أرينا سابالينكا التي تأهلت هي الأخرى إلى المواجهة الختامية.

وقالت الكازاخستانية ابنة الـ23 عامًا بعد الفوز: "أنا سعيدة للغاية وفخورة بفريقي ومن يحيط بي، لولاهم لما كنت هنا"، وأضافت ريباكينا التي سبق لها الإطاحة بالمصنفة أولى عالميًا البولندية إيغا شفيونتيك: "نعم كان هناك بعض التوتر لأنهم (أعضاء فريقي) أرادوا أن أقدم نسبة 100 المئة. لم ألعب بمستوى الشراسة التي لعبت فيه من قبل، المباراة كانت مختلفة، ولكن أنا سعيدة بالفوز وقدّمت أفضل ما لدي وسأحاول مجددًا في النهائي".

ورغم أنها توجت بلقب ويمبلدون العام الماضي، فإن الكازاخستانية لم تحصل على نقاط البطولة بسبب قرار رابطة المحترفات "دبليو تي ايه"؛ اعتراضًا على قرار البطولة الإنجليزية حظر مشاركة اللاعبين الروس والبيلاروس، وهو ما انتقدته دائمًا ريباكينا.

وقالت مقارنة بالمباراة النهائية لويمبلدون التي فازت فيها على التونسية أنس جابر: "لدي خبرة الآن من ويمبلدون وأنا أريد أن أكون هادئة، والاستمتاع بالأجواء وكل لحظة لأنه من الرائع اللعب أمامكم".

وكانت الإرسالات الساحقة مرة أخرى نقطة قوة لها بعد أن حققت تسعة في المباراة وحسمت المواجهة الثانية ضد أزارينكا بعد أن تفوقت في الأولى في إنديان ويلز العام الماضي.

من جهتها، خاضت أزارينكا (24 عالميًا) أول نصف نهائي لها في أستراليا منذ تتويجها الأخير عام 2013 وكانت تأمل في بلوغ النهائي الكبير السادس (مرتان أستراليا وثلاث مرات فلاشينغ ميدوز) والأول منذ الولايات المتحدة المفتوحة 2020.

ورغم أن ريباكينا تسلّحت بإرسالها ودخلت المواجهة وفي رصيدها 35 إرسالًا ساحقًا حتى الآن في البطولة، أكثر من أي لاعبة أخرى، إلا أنها تعرضت لكسر في الشوط الخامس لكنها لم تتأخر في الرد في التالي مدركة التعادل 3-3.

وكررت ريباكينا الكسر في الشوط الثامن وحصلت على فرصة حسم المجموعة الأولى على إرسالها عندما كانت متقدمة 5-3 و40-30 لكن البيلاروسية المصنفة أولى عالميًا سابقًا أنقذت النقطة بتسديدة رائعة قبل أن تكمل الكسر.

وكشّرت ريباكينا عن قوتها في الإرسال عندما عادت من تأخر 0-40 في الشوط الحادي عشر فحسمته لصالحها قبل أن تلجأ اللاعبتان إلى شوط فاصل، أنهته لصالحها ومعها المجموعة الأولى بعد ساعة من الوقت.

حساب أستراليا المفتوحة يحتفي بتأهل ريباكينا إلى النهائي

وحملت ريباكينا الزخم معها إلى المجموعة الثانية كاسرة إرسال أزارينكا (33 عامًا) في الشوطين الثالث والسابع فتقدمت 5-2 وسنحت أمامها الفرصة لحسم المباراة على إرسالها، ورغم أنها تعرضت للكسر، فإنها ردت سريعًا في التالي حاسمة المواجهة بعد ساعة و40 دقيقة.

شارك: