رولان غاروس | شفيونتيك تحلم باللقب وترفض مقارنتها بنادال

تحديثات مباشرة
Off
2024-06-07 16:54
نجمة التنس البولندية إيغا شفيونتيك (X/iga_swiatek)
Source
المصدر
winwin وكالات
+ الخط -

تستعد البولندية إيغا شفيونتيك المصنفة الأولى عالميًّا، إلى مواصلة هيمنتها على بطولة رولان غاروس الفرنسية، ثانية البطولات الأربع الكبرى في التنس، حيث تبحث عن تتويج ثالث تواليًا باللقب، ورابع في آخر خمسة أعوام، عند مواجهة الإيطالية جاسمين باوليني الـ15 عالميًّا السبت في النهائي.

وتبدو النجمة البالغة من العمر 23 عامًا مرشحة فوق العادة لتحقق إنجازًا جديدًا، إذا تمكنت من الفوز باللقب، حيث ستصبح أول لاعبة تحقق لقب رولان غاروس أربع مرات أو أكثر خلال حقبة الاحتراف، بعد البلجيكية جوستين هينان (4 مرات آخرها عام 2007)، والأميركية كريس إيفرت (9 مرات آخرها عام 1986)، والألمانية شتيفي غراف (6 مرات آخرها عام 1999).

وستكون شفيونتيك ثالث لاعبة فقط تتوّج بطلة ثلاث مرات متتالية بعد هينان (من 2005 حتى 2007)، والأميركية-اليوغوسلافية سابقًا مونيكا سيليتش (من 1990 حتى 1992).

20 فوزًا متتاليًا لشفيونتيك في رولان غاروس

كما يُمكن أن تنضم شفيونتيك إلى الأميركية سيرينا وليامس باعتبارها اللاعبة الوحيدة التي توّجت ببطولة فرنسا المفتوحة، بالإضافة إلى دورتي مدريد وروما في عامٍ واحد.

لكن قوة شفيونتيك على الملاعب الترابية لبطولة رولان غاروس وضعتها في مقارنة بعيدة بالنجم الأسطوري رافاييل نادال، الذي توّج باللقب 14 مرة قياسية، في مسيرة حقق خلالها 112 انتصارًا في ثانية البطولات الأربع الكبرى مقابل 4 هزائم فقط.

شفيونتيك تؤكد: نادال فوق الجميع

من جانبها، علقت اللاعبة البولندية على هذه المقارنة بنادال قائلة "سنرى بعد 14 عامًا إذا كانت مسيرتي مشابهة. من البديهي أن ذلك (المقارنة مع نادال) شيء جميل بالنسبة إلي".

وأردفت: "لا أتوقع من أحد مقارنتي برافا (نادال) لأنه بالنسبة إلي هو فوق الجميع، إنه أسطورة مطلقة. سنرى بعد بضعة أعوام، لكني فخورة بنفسي لأني ألعب هنا بثبات، ولأن اسمي ذُكِر في جملةٍ واحدة مع نادال. هذا أمر رائع".

باوليني تخوض أول نهائي كبير لها في رولان غاروس

أما بالنسبة لمنافستها باوليني، نجحت الإيطالية في الوصول إلى أول نهائي كبير لها، وجاء في بطولة رولان غاروس، بعد خمس مشاركات في البطولة الفرنسية لم تتخط خلالها أبعد من الدور الثاني.

وبتأهلها إلى النهائي، ضمنت باوليني الوجود ضمن نادي اللاعبات العشر الأوليات في تصنيف رابطة المحترفات، مع الأمل بأن تصبح ثاني إيطالية فقط تتوّج بطلة لرولان غاروس، بعد فرانتشيسكا سكيافوني التي أحرزته عام 2010 على حساب الأسترالية سامانتا ستوسور.

وعن وصولها إلى أول نهائي كبير لها في عمر الثامنة والعشرين، قالت باوليني: "أعتقد أني تعلمت بشكل متأخر مقارنة مع اللاعبات الأخريات".

وتابعت باوليني التي باتت أول إيطالية تخوض نهائي بطولة كبرى منذ أن توّجت فلافيا بينيتا بطلة لفلاشينغ ميدوز عام 2015، على حساب مواطنتها روبرترا فينتشي: "أنا سعيدة لتمكني من الحلم بهذه اللحظة. لا أعرف ماذا يجب أن أقول، أنا متأثرة جدًّا".

وتابعت: "شاهدت إيطاليين آخرين يصلون إلى المباريات النهائية والفوز أيضًا ببطولة كبرى، لكني لم أتخيل أن يحصل ذلك معي. تمنيت ذلك بالطبع، لكن أن يحصل الآن فهذا شيء جنوني بالنسبة إلي. أنا سعيدة حقًّا ومندهشة أيضًا".

شارك: