ديوكوفيتش ينتزع عرش التصنيف العالمي للاعبي التنس

2023-01-30 13:57
نوفاك ديوكوفيتش يحتفل بلقبه العاشر لبطولة أستراليا على طريقته الخاصة (Getty)
Source
المصدر
winwin وكالات
+ الخط -

بعد تتويجه بلقب أستراليا المفتوحة للمرة العاشرة في مسيرته، انتزع الصربي نوفاك ديوكوفيتش عرش التصنيف العالمي للاعبي التنس المحترفين من الإسباني كارلوس ألكاراز الذي أصبح في الوصافة.

وكانت تحركات ديوكوفيتش ورافاييل نادال هي الأبرز في التصنيف الذي صدر اليوم الإثنين، حيث حصد الصربي 2000 نقطة، بعد عدم مشاركته في نسخة 2022 من بطولة أستراليا؛ بسبب رفضه التطعيم ضد كوفيد-19، فيما فقد الماتادور الإسباني 1955 نقطة بعد هزيمته في الجولة الثانية من البطولة هذا العام، مما جعله يتراجع إلى المركز السادس في القائمة.

وإلى جانب استعادته عرش التصنيف، تمكن ديوكوفيتش أيضًا من معادلة إنجاز نادال، ليصبح كلاهما اللاعبان الأكثر تتويجًا ببطولات الغراند سلام في تاريخ منافسات الرجال، بواقع 22 لقبًا لكل منهما.

ولم يفقد ألكاراز سوى 90 نقطة في أولى البطولات الأربع الكبرى في الموسم، ما سمح له بالحصول على الوصافة أمام اليوناني ستيفانوس تسيتسيباس، الذي تقدم إلى المركز الثالث بعد بلوغه النهائي، ليزيح بذلك النرويجي كاسبر رود إلى المرتبة الرابعة.

من جانبه، تقدم الروسي آندريه روبليف مركزًا، ليصبح المصنف الخامس عالميًا، فيما حافظ الكندي فيليكس أوجيه-ألياسيم على المركز السابع.

أما الأمريكي تايلور فريتز، والدنماركي هولغر رونه، والبولندي هوبيرت هوركاتش، فجاؤوا في المراكز الثلاثة الأخيرة من قائمة العشرة الأوائل، على الترتيب، بعدما تقدم كل منهم مركزًا.

ديوكوفيتش يتحدث عن إصابته

وفي سياق منفصل، قال ديوكوفيتش إنه يأمل في العودة إلى الملاعب في غضون شهر لكنه "غير متأكد" من مدى سرعة شفاء إصابته في الفخذ، بعد أن خاض مبارياته في البطولة الأسترالية مصابًا في فخذه اليسرى.

وكشف الصربي أيضًا أنه لم يكن لديه الوقت للاحتفال بشكل مناسب بفوزه بلقب بطولة أستراليا (العاشر) في مسيرته الاحترافية، ومعادلته الرقم القياسي في عدد الألقاب في الغراند سلام للإسباني رافاييل نادال (22 لقبًا)، واستعادته صدارة التصنيف العالمي.

وخلال استعراضه كأس "نورمان بروكس" حول حدائق مقر الحكومة في ملبورن، الإثنين، لالتقاط صور فوتوغرافية، أوضح نولي في رده على سؤال حول حالة فخذه ومتى سيعود إلى اللعب: "لست متأكدًا، سأقوم ببعض الفحوصات الطبية في الأيام القليلة المقبلة، وبعد ذلك سيكون بإمكاني الحديث عن ذلك أكثر قليلًا، وفهم الوضع".

وتابع: "كما هو الحال اليوم، ما زلت مُسجلًا للمشاركة في دورة دبي، المقررة في غضون شهر. آمل أن أتمكن من العودة إلى الملاعب في غضون أسابيع عدة.. لنرى ما سيحدث، كما تعلم، سأتحدث إلى الفريق الطبي ثم نرى ما سنفعله".

وقال مدربه، اللاعب الكرواتي السابق غوران إيفانيسيفيتش، إن معظم اللاعبين لا يلعبون بعدما يُظهر فحص ما قبل البطولة إصابتهم في الفخذ.

وأضاف إيفانيسيفيتش في تصريح للصحافيين: "لكنه ليس من هذه النوعية. إنه من عالم آخر. دماغه يعمل بشكل مختلف. يعطي كل شيء، خضع إلى 77 علاجًا يوميًا. كل يوم كان نوعًا ما أفضل وأفضل".

لا وقت للاحتفال

وقال ديوكوفيتش إنه لم يكن هناك متسع من الوقت لإقامة أي حفلة سهرة الأحد للاحتفال بأحدث إنجازاته.

وردًا على سؤال حول كيفية احتفاله بالنصر، ابتسم وقال: "مع وسائل الإعلام، ومسؤولي الكشف عن المنشطات! كانت الساعة 3:00 صباحًا عندما عدت إلى مقر الإقامة وكانت ليلة طويلة، لكن بالطبع كانت مصدر ارتياح كبير".

وتابع: "إنهاء البطولة والرحلة بأكملها هنا في أستراليا بالفوز بلقب غراند سلام أمر مرضٍ بشكل لا يُصدق.. ولم تتح لي الفرصة بعد للاحتفال بالقدر الذي أرغب فيه. أعتقد أن ذلك سيحدث في أوروبا".

شارك: