ديوكوفيتش يحرز لقب البطولة الختامية ويعادل رقم فيدرر

2022-11-21 10:44
الصربي نوفاك ديوكوفيتش يحمل كأس البطولة وبجواره النرويجي كاسبر رود (Getty)
Source
المصدر
AFP
+ الخط -

أحرز الصربي نوفاك ديوكوفيتش، المصنف ثامناً عالمياً، لقب بطولة "إيه تي بي" الختامية لكرة التنس للمرة السادسة في تاريخه بفوزه على النرويجي كاسبر رود 7-5 و6-3، يوم الأحد في المباراة النهائية بتورينو.

وعقب فوزه، عادل ديوكوفيتش، البالغ من العمر 35 عاماً، والذي خاض النهائي الثامن من أصل 15 مشاركة في البطولة، الرقم القياسي لعدد الألقاب الذي كان مسجلاً باسم الاسطورة السويسري روجيه فيدرر.

واختتم الصربي، المصنف الأول عالمياً سابقاً، موسمه بأفضل طريقة ممكنة بعد بداية محبطة شهدت ترحيله من أستراليا؛ لرفضه تلقي اللقاح المضاد لفيروس "كوفيد-19" وحرمانه من الدفاع عن لقبه في بطولة أستراليا المفتوحة، أولى البطولات الأربع الكبرى، وهو اللقب الكبير الثاني لديوكوفيتش هذا الموسم بعد بطولة ويمبلدون، ثالثة الغراند سلام.

وانتظر الصربي سبع سنوات للتتويج بلقب البطولة الختامية ومعادلة رقم فيدرر، حيث تعود المرة الأخيرة التي رفع فيها كأس المسابقة إلى عام 2015، وبات أكبر لاعب يحرز لقبها، وسيرتقي إلى المركز الخامس في التصنيف العالمي لرابطة اللاعبين المحترفين الذي سيصدر يوم الإثنين.

واحتاج ديوكوفيتش إلى ساعة و33 دقيقة لتحقيق الفوز الرابع على رود في أربع مواجهات بينهما حتى الآن، والثاني هذا الموسم بعد الأول في نصف نهائي دورة روما لماسترز الألف نقطة، علماً أنه تغلب عليه في الدور ذاته للدورة ذاتها في المواجهة الأولى بينهما عام 2020، قبل أن يحقق الثاني في دور المجموعات للبطولة الختامية العام الماضي.

في المقابل، خسر رود ثالث نهائي في بطولة كبرى له هذا العام، بعد رولان غاروس الفرنسية وفلاشينغ ميدوز الأمريكية، ثانية ورابعة البطولة الكبرى، على يد الإسباني رافاييل نادال.

ديوكوفيتش يحتفي بانتصاره

وسيبقى عام 2022 هو الأفضل في المسيرة الاحترافية للاعب البالغ من العمر 23 عاماً؛ لكونه ارتقى إلى المركز الثاني في التصنيف العالمي عقب فلاشينغ ميدوز، وسيتراجع إلى الثالث، غداً الإثنين.

شارك: