ديوكوفيتش يتجاوز تومي بول ويبلغ نهائي أستراليا المفتوحة

2023-01-27 15:16
النجم الصربي نوفاك ديوكوفيتش يبلغ نهائي أستراليا المفتوحة للتنس (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

بلغ نجم كرة المضرب الصربي، نوفاك ديوكوفيتش، نهائي بطولة أستراليا المفتوحة للتنس، بعد الفوز على الأمريكي تومي بول، اليوم الجمعة، ليبلغ النهائي رقم 33 في مسيرته بالبطولات الأربع الكبرى. 

وسيواجه الصربي، المصنّف الخامس عالميًا، اليوناني ستيفانوس تسيتسيباس الرابع الأحد في نهائي بطولة أستراليا المفتوحة في كرة المضرب، حيث يسعى للفوز بلقبه الـ22 في البطولات الكبرى ومعادلة الرقم القياسي للإسباني رافايل نادال.

ديوكوفيتش يبلغ نهائي أستراليا المفتوحة

وسيطر النجم الصربي البالغ من العمر 35 عامًا على مباراته في الدور نصف النهائي أمام الأمريكي تومي بول بشكل واضح وتغلب عليه 7-5، 6-1 و6-2 ليبلغ النهائي العاشر في ملبورن.

وقال ديوكوفيتش الذي حقق فوزه الـ 11 دون أي خسارة هذا الموسم: "أنا ممتن حقًا لأن لدي ما يكفي من القوة في ساقي لأتمكن من اللعب على هذا المستوى في أحد أكبر ملاعب كرة المضرب في العالم".

وأضاف: "بالطبع، لست بكامل طاقتي مثل بداية البطولة ولكننا قضينا الكثير من الساعات في عطلة الموسم في تمارين اللياقة البدنية من أجل أن أكون في حالة جيدة للعب خمس مجموعات (إذا لزم الأمر)".

وتابع: "أعرف ما هو متوقع مني، لقد مررت بهذا الموقف مرات عديدة في مسيرتي. الخبرة تساعد أيضًا".

وعانى ديوكوفيتش الذي حقق لقبه الأول في ملبورن عام 2008، بدنيًا في الأدوار الأولى من نسخة هذا العام بسبب إصابة في الفخذ.

ويمتلك المصنف الخامس عالميًا دافعًا إضافيًا للذهاب إلى أبعد الحدود ومعادلة ألقاب نادال في البطولات الأربع الكبرى (22)، بعد أن غاب عن نسخة العام الماضي عندما تم ترحيله بسبب رفضه تلقي اللقاح المضاد لفيروس كورونا، علمًا أن نادال حقق اللقب في غيابه.

وفي حال فوز تسيتسيباس أو ديوكوفيتش باللقب، سيصبح أحدهما تلقائيًا المصنّف الأول عالميًا.

وسبق أن واجه ديوكوفيتش، خصمه اليوناني في نهائي بطولة فرنسا المفتوحة عام 2021، عندما تقدم الأخير بمجموعتين قبل أن يعود الصربي ويفوز باللقاء واللقب في رولان غاروس.

وحقّق ديوكوفيتش بداية قوية كاسرًا إرسال منافسه مرتين ليتقدم 5-1، إلا أنّ بول ردّ بالمثل واستطاع معادلة النتيجة 5-5.

استعاد الصربي تركيزه وكسر إرسال خصمه ليحسم المجموعة في 59 دقيقة؛ ومن هناك، أصبحت المباراة من طرف واحد وسط سيطرة شبه تامة لديوكوفيتش دون مقاومة تذكر من منافسه الذي بلغ هذا الدور للمرة الأولى في مسيرته.

والد ديوكوفيتش يكتفي بمتابعته من المنزل

تخلّى سردجان ديوكوفيتش، والد نجم كرة المضرب الصربي نوفاك، عن حضور مباراة نجله في نصف بطولة أستراليا المفتوحة في كرة المضرب الجمعة في ملبورن، لعدم إثارة التوتر بعد جدلية ظهوره بجانب مشجعين يحملون علماً روسياً عليه صورة الرئيس فلاديمير بوتين.

وكتب سردجان في بيان حصلت وكالة فرانس برس على نسخة منه: "أنا هنا فقط لدعم ابني"، رداً على الجدل الدائر في الساعات الأخيرة. لم يكن لديّ أي نية لتصدر عناوين الصحف أو إثارة أي تشويش (...) ولكي لا يحصل أي ارتباك خلال نصف النهائي لابني أو لمنافسه، فضّلت مشاهدة المباراة من المنزل".

وأظهر مقطع فيديو نُشر على حساب أسترالي موالٍ لروسيا في موقع يوتيوب، سردجان خارج الملعب رفقة رجل يحمل علماً روسياً تتوسطه صورة الرئيس فلاديمير بوتين، وعُلّق على الفيديو: "والد نوفاك ديوكوفيتش يدلي بتصريحات سياسية جريئة".

وكان السفير الأوكراني في أستراليا، فاسيل ميروشنيتشنكو دعا نوفاك ديوكوفيتش إلى الاعتذار شخصياً وتوضيح موقفه من الغزو الروسي لأوكرانيا، وذلك بقوله: "من المهم أن يُعالج نوفاك هذا الوضع. يجب أن يعتذر عما حصل ويدين الغزو الروسي لأوكرانيا".

وشوهد رجل آخر في الملعب خلال مباراة لديوكوفيتش يرتدي حرف "زد" المؤيد للحرب الروسية. وشرح سردجان ما حصل خلال الفيديو المذكور أنه كان بجانب مشجعي نوفاك قائلًا: "كما فعلت في كل مباريات ابني للاحتفال بانتصاراته والتقاط الصور معهم. لم يكن لدي أي نية للظهور".

شارك: