ديوكوفيتش وأنس جابر يتراجعان.. وفيدرير خارج التصنيف!

2022-07-11 20:32
لاعبة التنس التونسية أُنس جابر (Getty)
Source
المصدر
winwin وكالات
+ الخط -

تراجع الصربي نوفاك ديوكوفيتش إلى المركز السابع عالميًا، رغم تتويجه بلقب بطولة ويمبلدون الكبرى يوم الأحد 10 يوليو/ تموز للمرة الرابعة تواليًا، على حساب الأسترالي نيك كيريوس، وذلك في التصنيف العالمي للاعبين الصادر يوم الإثنين (11 يوليو).

وكانت رابطة لاعبي التنس المحترفين قد قررت عدم منح نقاط البطولة للمشاركين في هذه النسخة بسبب الحظر المفروض على اللاعبين الروس والبيلاروس، ما جعل نوفاك المتوج باللقب في عام 2021، يفقد 2000 نقطة.

الصربي نوفاك ديوكوفيتش يحتل المركز الأدنى في التصنيف العالمي للاعبي التنس منذ أغسطس/ آب 2018

ويُعد هذا أسوأ تصنيف لديوكوفيتش منذ أغسطس/ آب 2018، عندما حلَّ عاشرًا في التصنيف العالمي، رغم كونه اللاعب الأكثر احتلالًا لصدارة التصنيف بواقع 373 أسبوعًا.

وتخطى نوفاك عدد ألقاب الغراند سلام التي كان يتقاسمها مع السويسري روجر فيدرير ليصبح في جعبته 21 لقبًا، بفارق لقب واحد خلف الإسباني رافاييل نادال صاحب الـ22 لقبًا.

وحافظ الروسي دانييل ميدفيديف على صدارة التصنيف العالمي، وجاء بعده الألماني ألكسندر زفيريف، بينما صعد اللاعب نادال ليحل في المركز الثالث، ويأتي بعده اليوناني ستيفانوس تسيتسيباس والنرويجي كاسبر رود والإسباني كارلوس ألكاراز في المراكز من الرابع إلى السادس على الترتيب، بعد صعودهم مركزًا واحدًا.

وحافظ الروسي آندريه روبليف على المركز الثامن وجاء بعده الكندي فيلكس أوجيه ألياسيم تاسعًا، بينما اختتم الإيطالي يانيك سينر قائمة أفضل 10 لاعبين باحتلاله المركز العاشر.

السويسري روجر فيدرير يخرج من التصنيف للمرة الأولى منذ 25 عاما
 

وخرج فيدرير (40 عاما) من التصنيف العالمي للاعبي التنس للمرة الأولى منذ 25 عاما، وتحديدا منذ 22 سبتمبر/ أيلول 1997، التاريخ الذي شهد دخول فيدرير، الذي كان يبلغ من العمر آنذاك 16 عاما، التصنيف العالمي للمرة الأولى في تاريخه.

وصار فيدرير ثالث لاعب من حيث عدد البطولات الأربع الكبرى التي فاز بها في مسيرته (20 لقبا)، خلف الإسباني رافاييل نادال (22 لقبا)، والصربي نوفاك ديوكوفيتش (21 لقبا).

التونسية أُنس جابر تتراجع للمركز الخامس عالميًا رغم وصافة ويمبلدون

احتلت التونسية أُنس جابر المركز الخامس في التصنيف العالمي للاعبات التنس المحترفات بعد تراجعها 3 مراكز، رغم صعودها لنهائي بطولة ويمبلدون الكبرى التي خسرتها أمام الكازاخستانية يلينا ريباكينا.

وصعدت المصرية ميار شريف إلى المركز الـ45 في التصنيف، وهو أعلى مركز تحققه نجمة التنس المصرية في مسيرتها حتى الآن.

وحافظت البولندية إيغا شفيونتك على صدارة التصنيف العالمي بـ8336 نقطة، بفارق الضعف تقريبًا عن أقرب ملاحقتها، الإستونية آنيت كونتافيت التي ارتقت مركزًا واحدًا لتحل وصيفة.

وارتقت اليونانية ماريا ساكاري إلى مركزين لتحل ثالثة في التصنيف العالمي، بينما بقيت الإسبانية باولا بادوسا رابعة، وحافظت البيلاروسية آرينا سابالينكا على المركز السادس، بينما ارتقت الأمريكيتان دانييلي كولينز وجيسيكا بيغولا مركزًا واحدًا، لتحتلا المركزين السابع والثامن على الترتيب.

وبالمثل صعدت الإسبانية غاربيني موغوروزا مركزًا لتصبح تاسعة في التصنيف، بينما اختتمت البريطانية إيما رادوكانو قائمة أفضل 10 لاعبات بصعودها مركزًا واحدًا.

وحافظت الكازاخستانية ريباكينا على مركزها في التصنيف الـ23 رغم تتويجها بلقب ويمبلدون، بعد قرار اتحاد لاعبات التنس بعدم احتساب نقاط البطولة المقامة على الملاعب العشبية.

شارك: