تحديان ينتظران أنس جابر في عام 2023

2022-12-30 20:36
نجمة التنس التونسية أنس جابر المصنفة 2 عالميًا (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

اختتمت بطلة التنس التونسية أنس جابر عام 2022 بإنجازات غير مسبوقة على مستوى الوطن العربي وقارة أفريقيا، وارتقت إلى وصافة تصنيف محترفات اللعبة، وكسرت احتكار الأوروبيات والأمريكيات على اللعبة، وذلك خلال 10 سنوات من بداية مشاركتها في البطولات الاحترافية في اللعبة عام 2012.

وتتطلع نجمة الكرة التونسية لتجاوز تحديين في عالم الكرة الصفراء خلال العام المقبل 2023، هما الفوز بإحدى البطولات الأربعة الكبرى "غراند سلام" وهي أستراليا المفتوحة، فرنسا المفتوحة، ويمبلدون، وأمريكا المفتوحة، والوصول للمرتبة الأولى عالميًّا، وهما هدفان لا تخفيهما أنس عن دائرة مقربيها.

ولم يكن سهلًا لابنة مدينة قصر هلال الساحلية الواقعة جنوب العاصمة تونس الوصول إلى ما هي عليه؛ إذ كان على "وزيرة السعادة" التونسية تجاوز الكثير من الخيبات والتحلي بالمثابرة والتحدي لتحقيق حلمها بالوصول إلى هذه المكانة المرموقة في "رياضة الأثرياء".

ومنذ أن بدأت المشوار في بطولات المحترفات عام 2012 لعبت أنس جابر في 116 بطولة وبرز نجمها عام 2018، وكان عام 2022 الأفضل في مسيرتها حتى الآن.

البداية من محافظة سوسة

وتطلب الأمر من جابر، المولودة سنة 1994، اللعب لمدة سنوات مع محترفات اللعبة؛ لكي تصبح رقمًا صعبًا في تنس السيدات، إذ كانت بدايتها مع الكرة الصفراء من محافظة سوسة الساحلية شرق البلاد في ملاعب فنادق بالمنطقة السياحية، ثم انتقلت إلى ملعب "نادي حمام سوسة" في ذات المحافظة.

في سن الثانية عشرة انتقلت إلى العاصمة تونس للتدرب في المعهد الرياضي بالمنزه (حكومي يضم نخبة الرياضيين) لتبدأ فصلًا جديدًا في مسيرتها.

قدّمت أنس نفسها للعالم للمرة الأولى بفوزها ببطولة رولان غاروس العريقة للناشئات سنة 2011 في تتويج جعلها محط أنظار المهتمين باللعبة أملًا في نحت مسيرة كبيرة للاعبة من خارج القارتين الأوروبية والأمريكية المهيمنتين على اللعبة.

في العام التالي، بدأت أنس في اكتشاف المستوى العالي باللعب مع المحترفات؛ لكنها لم تحقق النجاح المنشود، ولم تصل إلى نادي المئة، ما جعلها تشارك في بعض الدورات الكبيرة ببطاقة دعوة، وخفت بريق أنس لسنوات طويلة في بدايتها الاحترافية.

في عام 2017  نجحت أنس في دخول نادي أفضل 100 لاعبة في العالم، ثم نجحت في بلوغ أول نهائي لها في المحترفات بدورة موسكو المفتوحة سنة 2018.

ثمار العمل الدؤوب تظهر

ثمار عمل أنس التي تبلغ 28 ربيعًا، بدأت في الظهور بالتحديد في 2020 عندما دخلت نادي أفضل 50 لاعبة في العالم ببلوغها ربع نهائي بطولة أستراليا المفتوحة كأول بطولة كبرى تصل فيها إلى دور الثمانية، لتبلغ بعدها الدور الرابع في بطولة رولان غاروس.

ويُعَدّ 2021 عام الإقلاع في مسيرة جابر ببلوغها ربع نهائي ويمبلدون في 2021 وفوزها بأول لقب في مسيرتها في بطولة برمنغهام، لتصل إلى المركز السابع عالميًّا، وهو ما كان طموحها المعلن في بداية الموسم.

وحققت جابر قفزة أخرى في مسيرتها في عام 2022 الذي حصدت فيه العديد من النتائج الجيدة التي جعلتها تصل للمرتبة الثانية عالميًّا، حيث فازت ببطولتي مدريد من فئة 1000 نقطة وبرلين من فئة 500 نقطة، وباتت أول لاعبة تفوز بلقب بطولة مبادلة العالمية الاستعراضية للموسم الثاني على التوالي وبلغت نهائي بطولة روما، وبلغت نهائي ويمبلدون العريقة ونهائي بطولة أمريكا وتُوّجت بلقب بطلة العام من أجل السلام التي تصدرها "منظمة السلام والرياضة العالمية".

شارك: