بورس بيكر.. "بارون الإرسال"

2021-06-08 09:01
بيكر أول ألماني يتوج بلقب بطولة ويمبلدون المفتوحة في فئة الفردي (Getty)
Source
+ الخط -

سطع نجم ُ لاعب التنس الألماني السابق بوريس بيكر في عمر الـ 17، عندما توج بأول لقب له في الغراند سلام في ويمبلدون عام 1985. المصنف الأول عالمياً سابقاً، توج بست بطولات كبرى في مسيرته؛ 3 في ويمبلدون ولقبان في أستراليا المفتوحة ولقب في أمريكا، وبقيت خزانة جوائزه خالية من لقب رولان غاروس. كما توج بيكر بالميدالية الذهبية لفئة الزوجي في دورة الألعاب الأولمبية برشلونة 1992، وفاز بـ 13 لقبا في بطولات الماسترز.


عُرف بيكر بإرسالاته الساحقة وضربة يده الأمامية ورده الإرسال بقوة عالية ليُلقب بـ "بارون الإرسال" و"بوم بوم". ونال جائزة "أفضل لاعب في العام" سنة 1989 من قبل رابطة محترفي التنس والاتحاد الدولي للتنس. لكن نجاحه وشهرته في سن مبكرة أثرا على حياته الشخصية بشكل سلبي، وشارك في مشاريع عدة ودرب النجم الصربي نوفاك ديوكوفيتش بعد اعتزاله اللعب.

ولد بيكر في مدينة لايمن بغرب ألمانيا لأب مهندس، صمم مركز التنس في المدينة، حيث بدأ بيكر بممارسة اللعبة وتوج في عمر 10 سنوات ببطولة ألمانيا الجنوبية عام 1977، لينضم بعد عام إلى فريق الناشئين في الاتحاد الألماني للعبة الذي موّل تدريبه بمبلغ ضخم وصل إلى مليون و300 مارك ألماني. احترف عام 1984 وفاز بثالث البطولات الأربع الكبرى بعد عام واحد.

وكان بيكر أول ألماني يرفع كأس ويمبلدون في فئة الفردي، وبات أصغر لاعب يتوج بلقب الفردي ببطولة في الغراند سلام بعمر 17 سنة و227 يوماً، ليحطم الرقم الأمريكي من أصل تايواني مايكل تشانغ بعد 4 أعوام.. وسرعان ما بات أكثر اللاعبين نجاحاً في عصره على الملاعب العشبية. وكان بيكر يختار مضربه من شركة بوما الألمانية المتخصصة في الأحذية والمعدات الرياضية، لكنه بات يشتري القوالب ويطلب من شركة Estusa الأمريكية إنتاجها بعد توقف بوما عن ذلك، ليصبح لديه فيما بعد علامته التجارية الخاصة في مضارب التنس والملابس.
 

شارك: