الصربي ديوكوفيتش يثير الجدل برسالة عن كوسوفو في رولان غاروس

تحديثات مباشرة
Off
2023-05-31 13:40
لحظة كتابة الصربي نوفاك ديوكوفيتش رسالته المثيرة للجدل في رولان غاروس (Getty)
Source
المصدر
winwin وكالات
+ الخط -

أثار نجم التنس الصربي نوفاك ديوكوفيتش، جدلًا واسعًا، برسالةٍ حرص على كتابتها باللغة الصربية عقب فوزه في الدور الأول من بطولة رولان غاروس الفرنسية.

ونجح ديوكوفيتش في التفوق على الأمريكي ألكسندر كوفاسيفيتش في ملعب فيليب شاترييه الرئيسي، من بطولة رولان غاروس، ليقدم على كتابة رسالة باللغة الصربية عبر الكاميرا، قال فيها: "كوسوفو قلب صربيا. أوقفوا العنف".

وقال النجم البالغ من العمر 36 عامًا لوسائل إعلام صربية حاضرة في البطولة: "كوسوفو مهدنا ومعقلنا ومركز أهم الأشياء لبلدنا... هناك أسباب عديدة لكتابة ذلك على الكاميرا".

لقطات من فوز ديوكوفيتش الأول في رولان غاروس

وأضاف المتوج بـ 22 لقبًا كبيرًا: "أنا لست سياسيًا وليست لديّ أي نية للمشاركة في نقاشات سياسية، إنه موضوع حساس للغاية. بالطبع يؤلمني كثيرًا -بكوني صربي- أن أرى ما يحدث في كوسوفو والطريقة التي تم بها طرد شعبنا من مكاتب البلدية؛ لذلك هذا أقل ما يمكنني فعله".

وسرعان ما أدانت وزيرة الرياضة الفرنسية أميلي أوديا-كاستيرا، اليوم الأربعاء، رسالة الصربي ديوكوفيتش التي كتبها بعد مباراته في الدور الأول من بطولة رولان غاروس، ثاني البطولات الأربعة الكبرى لكرة المضرب.

وردًا على سؤال لقناة "فرانس 2"، أشارت الوزيرة التي شغلت سابقًا منصب مدير الاتحاد الفرنسي لكرة المضرب إلى أن رسالة المصنف ثالثًا عالميًا كانت "غير مناسبة" وأنه "يجب ألا يفعل ذلك من جديد"، مصنفة الرسالة بـ "المتشدّدة" و"السياسية للغاية".

وأكدت الوزيرة التي دُعيت للتعليق على التعبير عن المواقف السياسية خلال البطولة الفرنسية، مثل مواقف الرياضيين الأوكرانيين من الغزو الروسي لبلادهم، أنها لن تصنّف "الموضوعين على نفس المستوى"، ورأت أن "ما يحدث للأوكرانيين داخل الملاعب هو أمر مؤلم وصعب للغاية".

وتشهد كوسوفو مواجهات متكررة في الشمال؛ حيث تشجع بلغراد الصرب على تحدي سلطات البلاد التي تسعى لفرض سيادتها على المنطقة بكاملها، في الوقت الذي يعيش حوالي 120 ألف صربي في كوسوفو البالغ عدد سكانها 1.8 مليون نسمة غالبيتهم من الألبان.

شارك: