التونسية أنس جابر تخسر لقب بطولة ويمبلدون للتنس

2022-07-10 00:10
نجمة التنس التونسية أنس جابر خسرت نهائي ويمبلدون أمام الكازاخستانية إيلينا ريباكينا (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

خسرت نجمة التنس التونسية أنس جابر لقب بطولة ويمبلدون، إحدى بطولات التنس الكبرى، إثر هزيمتها يوم السبت 9 يوليو/ تموز  أمام الكازاخستانية إيلينا ريباكينا في المباراة النهائية، بمجموعتين لواحدة.

ولم تتمكن أنس بذلك من كتابة فصل جديد من تألقها ودخول التاريخ من أوسع الأبواب، كأول لاعبة تنس عربية وأفريقية تحصل على هذا اللقب الكبير.

وفازت أنس بالمجموعة الأولى بنتيجة (6-3)، وخسرت الثانية بنتيجة (6-2)، قبل أن تحسم الكازاخستانية المجموعة الثالثة الفاصلة بنتيجة (6-2).

وتعد أنس جابر أول لاعبة تنس عربية وأفريقية تشارك بأحد نهائيات ألقاب الـ"غراند سلام" على مر التاريخ.

وكانت جابر قد تأهلت إلى نصف نهائي البطولة، بعد فوزها على التشيكية ماري بوزكوفا، وحققت فوزًا كبيرًا بنتيجة (3-6)، (6-1) و(6-1)، قبل أن تتخطى عقبة الألمانية تاتيانا ماريا، في المباراة التي جمعت بينهما بنصف النهائي، يوم الخميس الماضي، بنتيجة (6-2) و(3-6) و(6-1).

وبحصولها على المركز الثاني، ستنال جابر جائزة مالية قدرها مليون و50 ألف جنيه إسترليني (3.7 ملايين دينار تونسي)، بينما ستحصل ريباكينا على مليوني جنيه إسترليني.

وبهذا التتويج، صارت ريباكينا أول لاعبة كازاخستانية تتوج بلقب غراند سلام، كما صارت أصغر لاعبة (23 سنة) تحقق هذا اللقب منذ التشيكية بيترا كفيتوفا في عام 2011.

ومع حظر مشاركة لاعبي روسيا وروسيا البيضاء في البطولة المقامة على ملاعب عشبية في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير/ شباط الماضي، كانت ريباكينا ستُستبعد من ويمبلدون هذا العام لو لم تغير الولاء من روسيا إلى كازاخستان قبل أربع سنوات.

إبدين وبورسل يحرزان لقب زوجي الرجال في ويمبلدون

وفي صنف الزوجي (رجال) أحرز الأستراليان ماثيو إبدين وماكس بورسل لقب بطولة ويمبلدون، بعد فوزهما على حاملي اللقب الكرواتيين مات بافيتش ونيكولا ميكيتش، بنتيجة 7-6 و6-7 و4-6 و6-4 و7-6 يوم السبت.

وللمرة الأولى في تاريخ منافسات الزوجي في ويمبلدون تُحسم المباراة في الشوط الفاصل الذي يقام على أساس الأفضل في عشر نقاط، ونال اللاعبان الأستراليان اللقب بعد أربع ساعات و11 دقيقة.

وأصبح إبدين وبورسل أول زوجي أسترالي يفوز بزوجي الرجال في ويمبلدون، بعد تود وودبريدج ومارك وودفورد قبل 22 عاما.

شارك: