إيغا شفيونتيك.. رافاييل نادال تنس السيدات

2022-06-05 03:59
من تتويج لاعبة التنس البولندية إيغا شفيونتيك ببطولة رولان غاروس 2022 (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

تستمر المصنفة الأولى عالمياً إيغا شفيونتيك في السير على خطى الكبار في عالم الكرة الصفراء؛ بحصد ثاني ألقابها في بطولة رولان غاروس الفرنسية يوم السبت 4 يونيو/ حزيران، مؤكدة هيمنتها على تنس السيدات بلقب جديد يعزز صدارتها لقائمة أفضل لاعبات العالم.


وجاء فوز شفيونتيك بلقب ثاني البطولات الـ4 الكبرى للمرة الثانية في مسيرتها، إثر فوز ساحق على الأمريكية اليافعة كوكو غوف بمجموعتين دون رد، بواقع 6-1 و 6-3، محققة فوزها الـ35 توالياً، لتعادل "ماكينة الانتصارات البولندية" سلسلة الأمريكية فينوس ويليامز عام 2000، والتي تُعد الأطول في الألفية الثالثة، علماً أن الرقم القياسي يعود للتشيكوسلوفاكية-الأمريكية مارتينا نافراتيلوفا (74 فوزاً متتالياً عام 1984).

ويُعد هذا اللقب الكبير الثاني لشفيونتيك (21 عاماً) في مسيرتها بعد لقبها الأول في رولان غاروس أيضاً عام 2020، على حساب الأمريكية صوفيا كينين، وهو اللقب التاسع في مسيرتها والسادس في هذا العام بعد دورات الدوحة وإنديان ويلز وميامي وشتوتغارت وروما، وتملك شفيونتيك في رصيدها 4 ألقاب في بطولات الماسترز ذات الـ1000 نقطة.


وبرزت هيمنة شفيونتيك على تنس السيدات هذا الموسم 2022 بعد الاعتزال المفاجئ للأسترالية آشلي بارتي، المصنفة الأولى عالمياً سابقاً، ويعكس فوزها مجددا ببطولة رولان غاروس ثاني البطولات الـ4 الكبرى للتنس، رغم سنها الصغيرة، مدى تمكنها من هذه البطولة، سيرا على خطى الإسباني رافاييل نادال، المصنف الخامس عالميا والأكثر تتويجا على الإطلاق بلقب البطولة في فئة الرجال بـ13 لقبا.


وخاضت شفيونتيك بقوة المواجهة النهائية أمام الأمريكية كوكو غوف، واستمرت المباراة التي أقيمت على ملعب "فيليب شاترييه" لمدة ساعة و8 دقائق فقط، واتسمت بسيطرة مطلقة من شفيونتيك التي كسرت إرسال خصمتها مرتين متقدمة 4-0.


ولم تسمح البولندية لمنافستها بالتقاط أنفاسها كثيراً، فرغم تقلص الفارق إلى 1-4، حسمت البولندية المجموعة الأولى بنتيجة أشواط 6-1 بعد 35 دقيقة فقط، وباتت هذه المجموعة الأولى التي تخسرها الأمريكية غوف في بطولة رولان غاروس 2022، ثم حسمت شفيونتيك المجموعة الثانية بنتيجة 6-3 في 33 دقيقة.

شاهد.. لحظة تتويج البولندية إيغا شفيونتيك ببطولة رولان غاروس 2022

كيف بدأت البولندية إيغا شفيونتيك مسيرتها في عالم التنس؟

تميزت شفيونتيك بروح قتالية منذ ضرباتها الأولى على ملاعب التنس في العاصمة البولندية وارسو، مدفوعة برغبة في التفوق على شقيقتها الكبرى، وقال عنها مدربها الأول بيوتر شوستاشكو: "كانت طفلة صغيرة تريد أن تتعلم اللعب في أسرع وقت ممكن، وعندما تعلمت ذلك، كان كل ما يعنيها هو تحقيق الانتصارات"، وأضاف شوستاشكو في تصريحات أدلى بها لوكالة "فرانس برس": "كانت مقاتلة.. كنت أعرف أنه لا داعي للقلق في حال وصلت المجموعة إلى شوط كسر التعادل؛ لأنها لن تتزعزع".

وواصل شوستاشكو استعادة ذكرياته عن النجمة البولندية، قائلا: "حين لامست شفيونتيك الكرة الصفراء للمرة الأولى في ملعب ترابي، كانت تركض في كل مكان لالتقاط الكرة، كان ذلك يسلّيها"، وتابع: "عادة يكافح الطفل لضرب حتى كرة واحدة أو اثنتين على التوالي، أما هي، فكانت تسدد عشرات الضربات تواليًا".


وبعد عقد من الزمن، احتلت الموهوبة الشابة صدارة تصنيف السيدات في أبريل/ نيسان الماضي، وبات في رصيدها الآن لقبان في البطولات الكبرى (رولان غاروس 2020 و2022)، و9 ألقاب في مجمل مسيرتها الاحترافية.


وبعد بدايتها رفقة شوستاشكو، انتقلت إيغا للعمل مع المدرب ميكال كانوفسكي الذي كان حينها يدرّب بنادي ميرا في العاصمة البولندية وارسو، واستمرت في العمل معه حتى سن الـ15. واستلهمت إيغا الجملة الشهيرة لسيرينا ويليامز عندما كانت في الـ11 وسُئلت عن الشخص الذي تتمنى أن تصبح مثله فأجابت: "أرغب في أن يكون الناس مثلي"، وهو ما علق عليه مدربها بقوله: "اعتمدنا هذه الفكرة لتطوير أسلوبها الخاص وشخصيتها".


وتقول تقارير إعلامية إن شفيونتيك لجأت إلى تنس الرجال للعثور على نماذج لتحتذي بها خوفًا من أن تجد نفسها يومًا تواجه إحدى اللاعبات في حال تمثلّت بإحداهن، ولذلك أُعجبت بالإسباني نادال ولا تزال حتى اليوم. ويقول مدربها الأسبق كانوفسكي عن ذلك: "أردنا أن تكون قادرة على اللعب ضد أفضل اللاعبات من دون مخاوف، وكما نرى، نجحت في ذلك. ها هي على القمة، والآن يريد الجميع أن يكون مثلها".


وتحدث عن فترة عمله معها، قائلا: "لم تكن كرة المضرب محور حياتها الرئيسي. لقد كان ذلك صعبًا. تخيّلوا: (كان) يجب أن أنظّم تمارينها الساعة السابعة صباحًا، لأنه كان يتعين عليها الذهاب إلى المدرسة بعد ذلك. وكانت تصل متعبة بعد اضطرارها للدراسة مساءً"، مؤكدا أنها "وحش مسابقات، عندما تدخل إلى أرض الملعب، تصبح جاهزة لكلّ شيء".

محطات في مسيرة نجمة التنس البولندية إيغا شفيونتيك


أحرزت شفيونتيك لقب أول دورة رسمية خاضتها عام 2016 في العاصمة السويدية ستوكهولم بعد أن اجتازت التصفيات، وبعد سنتين، تعافت خلالهما من إصابة في كاحلها أبعدتها لأشهر عدة عن الكرة الصفراء، رفعت كأس فردي الناشئات في ويمبلدون.

 
وخاضت شفيونتيك أولى دوراتها ضمن رابطة المحترفات "WTA" في عام 2019، وتُوجت بباكورة ألقابها الاحترافية في ذلك العام في دورة لوغانو السويسرية، وبعد انفصالها عن المدرب سيرتسبوتوفسكي نهاية 2021، عيّنت توماش فيتوروفسكي الذي حققت معه نتائج مذهلة، وتُوجت تحت إشرافه بـ6 ألقاب هذا الموسم، وهي مرشحة، بحسب محللين لإضافة المزيد.

شارك: